التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الامتحان التجريبي للسداسي الثاني في مقياس الإعلان

السؤال الأول/ أجب بـ: صح أو خطأ على ما يلي:
- يلجأ المعلن لاستخدام استمالة السعر عندما يريد تصريف اكبر عدد ممكن من منجاته في أقل وقت.
- الجمهور النافع هو الجمهور الذي يتعامل فعلا مع المؤسسة المعلنة.
- تعتبر المرونة من أهم مزايا التلفزيون كوسيلة إعلانية.
- يركز المعلن على الجودة عندما يكون متوجها لجمهور غني.
- تؤثر طبيعة المنتَج في اختيار نوع الاستمالات الإعلانية المستخدمة.
- تقوم إستراتيجية الجبح على استهداف الوقت والمكان الذي يتوقع فيه تجمع أكبر عدد ممكن من الجماهير المستهدفة.
- تعتبر العملية الإعلانية ناجحة حسب نموذج روجرز، عندما يقتني المستهلك المنتج المعلن عنه.
- يستخدم المعلن طريقة التأثير المتوازن عندما يكون بصدد التذكير بمنتجه.
- نُشر أول إعلان على الانترنت عام 1990م.
- تختزل العلامة التجارية ثقافة المؤسسة المعلنة.
السؤال الثاني/ أجب (باختصار) على ما يلي:
- من بين الآثار السلبية للإعلان التركيز على حاسة البصر، اشرح ذلك.
- ماذا يُقصد بالأرض الميؤوسة في مجال الإعلان، وكيف يجب التصرف في هذه الوضعية؟
- يقول باستر: "الفكرة تفضل العقل الجاهز لتلقيها" اشرح هذا القول.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).