التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المؤتمر الدولي للغة العربية


ينظم المجلس الدولي للغة العربية بالتعاون مع اليونسكو وعدد من الهيئات الدولية المؤتمر الدولي للغة العربية تحت عنوان " العربية لغة عالمية: مسؤولية الفرد والمجتمع والدولة " وسوف يحظى المؤتمر بمشاركة عربية وعالمية كبيرة من جميع أنحاء العالم. وسيشارك باهتمام كبير المختصون والمهتمون والطلاب والمؤسسات الحكومية والأهلية من: مدارس، معاهد، مراكز، جامعات، وزارات، منظمات، مؤسسات اقتصادية، مالية، تنموية ثقافية، إعلامية، فنية، أدبية، بحثية، تقنية، وصناعية. 
أهداف المؤتمر:
1. تنسيق الجهود وتوفير الإمكانات والمكان ليلتقي فيه جميع المهتمين باللغة العربية وثقافتها من جميع دول العالم.
2. بحث علاقة اللغة العربية بالمؤسسات الأهلية والحكومية
3. التعريف بالمبادرات والمشروعات والتجارب الناجحة.
4. تشجيع التواصل وتبادل الخبرات بين الأفراد والمؤسسات والهيئات الدولية الحكومية والأهلية.
5. رفع مستوى الوعي باللغة العربية وثقافتها وتشجيع الجهود التي تسهم في دعمها وتعزيز مكانتها بين لغات العالم.
6. تشخيص التحديات والمشكلات التي تواجه الأفراد والمؤسسات الحكومية والأهلية في مجال اللغة العربية وثقافتها وتقديم الحلول والاقتراحات المناسبة.
7. تعزيز الشراكة والتضامن وتحمل المسؤولية من الجميع تجاه اللغة العربية وثقافتها.
8. حشد الجهود الرسمية والأهلية والمشاركة بكثافة وفاعلية في المؤتمر الدولي للغة العربية.
9. ربط الأفراد والمؤسسات الأهلية والحكومية ببعضها.
10. تشجيع ودعم المؤسسات المهتمة باللغة العربية.
المدعوون للحضور والمشاركة في المؤتمر
 الحضور والمشاركة هي أساس التضامن وتحمل المسؤولية التي تعبر عن الدعم والشراكة من الحضور والمشاركين. والمؤتمر يفتح أبوابه لكل الراغبين في الاستفادة من فعالياته سواء بالحضور أو المشاركة ضمن المحاور المطروحة
الباحثون
يرحب المؤتمر بجميع الأبحاث والدراسات وأوراق العمل والخبرات والتقارير التي يقدمها الأفراد والمؤسسات من جميع التخصصات التي لها علاقة باللغة العربية وثقافتها بعد تحكيمها والموافقة عليها.

المؤسسات الحكومية والأهلية
جميع المؤسسات الحكومية والأهلية المعنية باللغة العربية وثقافتها مدعوة للمشاركة وتقديم تجاربها وخبراتها وبرامجها ومنتجاتها المختلفة والتواصل مع الأفراد والمؤسسات المشاركة في المؤتمر.
المطلوب
على من يرغب في المشاركة في المؤتمر ببحث أو تقرير أو خبرات أن يرسل ملخص المشاركة وعنوانها عبر البريد الإلكتروني 
almajless@live.com لإعتماد مشاركته قبل نهاية شهر سبتمبر 2011م. وسيكون آخر موعد لقبول المشاركات كاملة بنهاية ديسمبر 2011م. لتتم مراجعتها وتقييمها وتحكيمها والاستعداد لطباعتها بعد الموافقة.
ملحوظة
سيتم إبلاغ المسجلين في المؤتمر بالمعلومات المتعلقة بالسكن والسفر فقط. ويعتمد المؤتمر رسوم التسجيل البالغة 350 دولاراً. ويمنح المشاركين والحاضرين بموجبها عضوية الإتحاد لمدة عام، بالإضافة إلى حقيبة ومطبوعات المؤتمر والدعوات الرسمية. 
العناوين والمراسلات
تتم المراسلات عبر البريد الإلكتروني، وللإجابة على جميع استفساراتكم  يمكن الإتصال بالهاتف رقم 009611364611
أو فاكس رقم   009611364603
ويتم التسجيل في المؤتمر عبر البريد 
almajless@live.com أو موقع المجلس الإلكتروني www.alarabiah.org
العناوين والمحاور
سوف تخضع جميع المشاركات للتقييم والتحكيم من قبل مختصين للتأكد من ملائمتها للعناوين والمحاور والموافقة على إدراجها ضمن برنامج المؤتمر مع مراعاة أن تكون جميع المشاركات ضمن العناوين في الصفحة الثانية.

 اللغة العربية والدولة
• اللغة العربية في الأنظمة والدساتير.
• علاقة اللغة العربية بالسيادة الوطنية والهوية.
• السياسات والقوانين والتشريعات المتعلقة باللغة العربية.
• اللغة العربية في الإدارة  والعمل.
• التطلعات والتحديات في مجامع اللغة العربية.
• الجهات المعنية بالمسؤولية والمحاسبة في قضايا اللغة العربية.
• واقع اللغة العربية في العلاقات الدولية والدبلوماسية. 

اللغة العربية في مدارس التعليم ما قبل الجامعي
• السياسات التعليمية واللغة العربية.
• الاختبارات والجودة والكفايات اللغوية في مناهج اللغة العربية.
• مكانة اللغة العربية في بناء وتصميم المناهج والكتب التعليمية.
• كفاءة معلمي ومعلمات اللغة العربية في مدارس التعليم العام.
• إعداد وتأهيل المعلمين والمعلمات في مجال اللغة العربية.
• لغة التدريس وكفاءة المعلمين والمعلمات في استخدام اللغة العربية.
• دور المشرفين والمشرفات في الاهتمام باللغة العربية في المدارس.

اللغة العربية في مؤسسات التعليم العالي
• السياسات والتشريعات المعنية باللغة العربية في التعليم العالي.
• اللغة العربية في المناهج والكتب التخصصية في التعليم العالي.
• التدريس باللغة العربية في جميع التخصصات بين الواقع والمأمول.
• أساتذة الجامعات واهتمامهم باللغة العربية في التدريس والبحث.
• علاقة اللغة العربية بالإختبارات ومعايير التقييم للطلاب والطالبات.
• اللغة العربية والبحث العلمي في التخصصات الطبية والعلمية والهندسية والتقنية والانسانية والاجتماعية.
• دور المكتبات المركزية في الجامعات في تعزيز مكانة اللغة العربية.
• معايير الجودة والنوعية اللغوية في سياسات القبول والإعتماد الأكاديمي لبرامج ومخرجات مؤسسات التعليم العالي.

أقسام اللغة العربية وآدابها في الكليات والجامعات
• دور رؤساء أقسام اللغة العربية في الإرتقاء بمستوى الأداء.
• الخطط الدراسية والمناهج في أقسام اللغة العربية وآدابها.
• التحديات التي تواجه الأساتذة في أقسام اللغة العربية وآدابها.
• الواقع العلمي للطلاب والطالبات في أقسام اللغة والعربية وآدابها.
• التطلعات والتحديات التي تواجه أقسام اللغة العربية.
• البحوث والدراسات اللغوية وعلاقتها بواقع ومستقبل اللغة العربية.
• دور اقسام اللغة العربية في إنتاج الكتب والوسائل الميسرة لتعليمها.
• دور أقسام اللغة العربية وآدابها في مواجهة قضايا اللغة العربية.
• علاقة أقسام اللغة العربية بالأقسام والكليات في التعليم العالي.

اللغة العربية وثقافتها في الإعلام
• مكانة اللغة العربية في السياسات والخطط والبرامج الإعلامية.
• واقع اللغة العربية في الإعلام المكتوب والمرئي والمسموع والإلكتروني
• معايير الجودة والنوعية اللغوية في المنتجات والبرامج الإعلامية.
• المحاسبة والمسؤولية اللغوية في المؤسسات الإعلامية.

اللغة العربية وسوق العمل
• مسؤولية قطاع التجارة والإقتصاد والصناعة تجاه اللغة العربية.
• علاقة مخرجات أقسام اللغة العربية بالبطالة وسوق العمل.
• العمالة الوافدة واللغة العربية وثقافتها.
• إقتصاديات اللغة العربية وطرق الإستثمار فيها.
• إهتمام دور النشر بمنتجات اللغة العربية وثقافتها.
• موقع اللغة العربية في المعارض والمؤتمرات والسياحة.
• جهود مؤسسات تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

اللغة العربية ومؤسسات المجتمع المدني
• اللغة العربية في الجمعيات المهنية والنقابات والهيئات التخصصية.
• موقع اللغة العربية في الجوائز والتكريم.
• دور مؤسسات المجتمع المدني في خدمة اللغة العربية.
• اللغة العربية في النوادي والصالونات والمجالس الأدبية والثقافية.
• الجهود الفردية والمبادرات الإجتماعية لخدمة اللغة العربية.

اللغة العربية وثقافتها
• المعاجم والقواميس اللغوية الإلكترونية والورقية.
• دور اللغة العربية في صقل المواهب والشخصية وتنمية القدرات.
• علاقة اللغة العربية بالإبداع والإبتكار والفنون المختلفة.
• واقع ومستقبل الكتابة والتأليف باللغة العربية.
• اللغة العربية والترجمة في مؤسسات وبرامج ومشاريع الترجمة.

 اللغة العربية في الصناعات والتقنية
• اللغة العربية في البرمجيات والتقنية الحديثة والمستقبلية.
• اللغة العربية في الصناعات المختلفة.
• اللغة العربية في محركات البحث العالمية.
• اللغة العربية في تقنية الإتصالات.

اللغة العربية في العالم
• علاقة الحرف العربي باللغات غير العربية.
• الأقسام العلمية المعنية باللغة العربية وثقافتها في المؤسسات التعليمية.
• جهود الأفراد والمؤسسات في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها
.

المصدر:
www.alarabiah.org/index.php?op=3&poo=278&pooo=1

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).