التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ميلاد مجلة أكاديمية إعلامية قيمية معاصرة

مجلة الدراسات الإعلامية القيمية المعاصرة
Journal of Contemporary Studies on Media and Values
دورية فصلية علمية حضارية محكمة
العدد 1، المجلد 1 ، السنة الأولى 2011
الرئيس الشرفي
أ.د. زهير إحدادن
أستاذ متقاعد، جامعة الجزائر
مدير المجلة
داود بن لونيس
رئيس التحرير
أ.د. عبد الرحمن عزي
أستاذ الإعلام بكلية الاتصال ، جامعة الشارقة
الهيئة الاستشارية
أ.د. عبد الرحمن عزي
أ.د. السعيد بومعيزة
أ.د. عبد الله بوجلال
أ.د . نصير بوعلي
أ.د. فضيل دليو
د. أحمد عبدلي
الهيئة الاستشارية من جامعات أخرى
د. محمود قالندر (جامعة قطر)
الناشر
دار الورسم، الجزائر
قواعد النشر في مجلة الدراسات الإعلامية القيمية المعاصرة
أولا – التحكيم:
ترسل جميع البحوث أو الدراسات المقدَّمة للنشر في مجلة الدراسات الإعلامية القيمية المعاصرة إلى متخصصين لتحكيمها حسب الأصول و المعايير الدولية في المجال مثل المتبعة في مجلات إعلامية عالمية: Journalism & Mass Communication Quarterly و Journalism Studies ، الخ. ويلقى البحث أو الدراسة القبول، أو القبول بعد تعديلات طفيفة، أو القبول بعد تعديلات جوهرية، أو الرفض. كما أن كافة البحوث المرسلة إلى المجلة تخضع إلى فحص أولي من اللجنة الاستشارية لتقرير أهليتها للتحكيم والتزامها بقواعد النشر، كما تخضع البحوث والدراسات التي تصل إلى المجلة إلى المعيار الحضاري والقيمي الذي تتحرك في إطاره محتويات ومضامين المجلة.
ثانيا - شروط النشر:
1. تنشر المجلة البحوث العلمية الأصيلة في مجال الإعلام (صحافة، إذاعة و تلفزيون، إعلام جديد (الشبكات الاجتماعية الافتراضية) و العلاقات العامة و الإعلان أو في مجال العلوم الاجتماعية القريبة من هذا الحقل المعرفي والتي محتواها يصب في البعد الحضاري القيمي و تكون بإحدى اللغات: العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية.
2. لا يكون البحث قد سبق نشره أو مقدماً للنشر في مجلة أخرى ويتعهد الباحث بذلك كتابة.
3. لا يكون البحث جزءا من كتاب منشور أو رسالة دكتوراه أو ماجستير.
4. لا يجوز نشر البحث أو أجزاء منه في مكان آخر بعد إقرار نشره في مجلة الدراسات الإعلامية القيمية المعاصرة، إلا بعد الحصول على إذن كتابي بذلك من مدير النشر.
5. موافقة المؤلف أو الكاتب على نقل حقوق النشر كافة إلى المجلة، وإذا رغبت المجلة في إعادة نشر البحث تطلب موافقة مكتوبة من صاحبه.
6. تعريف المؤلف بمصادر دعم بحثه.
7. تنشر المجلة ملخصات مركزة (3000 كلمة ) عن رسائل الدكتوراه والماجستير في علوم الإعلام شريطة أن تنسجم هذه البحوث مع البعد الحضاري والقيمي للمجلة.
8. تنشر المجلة القراءات العلمية النقدية في كتب أو مؤلفات علوم الإعلام والاتصال التي صدرت أو ستصدر حديثا برؤية مرجعية مناسبة لنهج المجلة الحضاري .
ثالثا - متطلبات النص المقدم للنشر
  1. تنشر المجلة البحوث الآتية :
أولا: البحوث الميدانية ( الإمبريقية ): يورد الباحث مقدمة يُبين فيها طبيعة البحث ومبرراته و مدى الحاجة إليه، ثم يحدد مشكلة البحث، ثم يعرض طريقة البحث وأدواته، وكيفية تحليل بياناته، ثم يعرض نتائج البحث ومناقشتها والتوصيات المنبثقة عنها، وأخيراً يثبت قائمة المراجع.
ثانياً: البحوث النوعية التحليلية أو الفكرية: يورد الباحث مقدمة يمهد فيها لمشكلة البحث وأسئلته مبيناً فيها أهميته وقيمته في الإضفاء إلى العلوم والمعارف وإثرائها بالجديد، ثم يقسم العرض بعد ذلك إلى أقسام متسلسلة ومترابطة على درجة من الاستقلال فيما بينها، بحيث يعرض في كل منها فكرة مستقلة ضمن إطار الموضوع الكلي ترتبط بما سبقها وتمهد لما يليها، ثم يختم الموضوع بخلاصة شاملة وتوجيهات، وأخيرا يثبت قائمة بالمراجع .
2. يجب ألا يزيد عدد صفحات البحث عن 6000 كملة.
3. أن يحتوي البحث على: عنوان البحث باللغتين العربية والانجليزية ( أو الفرنسية ) و ملخص باللغتين العربية والإنجليزية في صفحة واحدة بحدود (150) كلمة لكل ملخص، وأن يتضمن البحث كلمات دالة ( مفتاحية ) على الموضوع الدقيق للبحث باللغتين وسيرة ذاتية مختصرة ( في حدود صفحة ) للباحث أو الباحثين.
4. يذكر اسم المؤلف وعنوانه الحالي ( الجامعة التي يعمل بها )بعد عنوان البحث مباشرة .
5. تقدم البحوث مرقونة بخط (Traditional Arabic) حجم (14) للنصوص في المتن ، و12 في الهامش ، مع ترك مسافة 1.5 بين السطور.
6. إن سياسة المجلة تستوجب ( بقدر الإمكان ) أن يتكون البحث من الأجزاء التالية (للبحوث الإمبريقية – الميدانية) :
- مقدمة الدراسة: وتتضمن الإطار النظري للبحث وتكون الدراسات السابقة جزء منها ومندمجة في جسم المقدِّمة أي بدون عنوان مستقل).
- مشكلة الدراسة وأهدافها وأسئلتها/ أو فرضياتها.
- أهمية الدراسة.
- محددات الدراسة ( إن وجدت ).
- التعريف بالمفاهيم أو المصطلحات.
- إجراءات الدراسة: وتتضمن:.
· المنهج المتبع في الدراسة
· المجتمع والعينة.
· أداة الدراسة.
· صدق وثبات الأداة.
· تعليمات الدراسة.
· عرض النتائج.
· مناقشة النتائج.
7. تدرج الرسوم البيانية والأشكال التوضيحية في النص، وتكون الرسوم والأشكال باللونين الأبيض والأسود وترقم ترقيماً متسلسلاً، وتكتب أسماؤها والملاحظات التوضيحية أسفلها.
8. تدرج الجداول في النص وترقم ترقيماً متسلسلاً وتكتب أسماؤها أعلاها. أما الملاحظات التوضيحية فتكتب أسفل الجدول.
9. تكون الحواشي 2.5 سم على جوانب الصفحة الأربعة.
10. تذكر الهوامش آخر الصفحة عند الضرورة.
11. تذكر قائمة المصادر والمراجع مرتبة ترتيباً هجائياً حسب اسم الشهرة ووفق نظام ( APA) في أخر البحث. مثال:
o كتاب: نصير، بوعلي. (2007). الإعلام والبعد الحضاري: دراسات في الإعلام القيمي، ط1. قسنطينة، الجزائر: مؤسسة دار البعث للنشر والتوزيع .
o بحث منشور في دورية علمية: عبد الرحمن، عزي . (2004). الزمن الإعلامي والزمن الاجتماعي : قراءة في تفكك بنية التحول الثقافي في المنطقة العربية ، مجلة الدراسات العربية، لبنان: مركز دراسات الوحدة العربية، 2 (28)، ص: 33 -56 .
o فصل من كتاب: السلامة ، محمود . (2004). تأثير برامج التلفازية العدوانية على سلوك الأطفال. في كتاب سالم المحمود (محرر)، التلفاز والأطفال، (123-146). عمان: دار المسيرة للنشر التوزيع.
o بحث في أعمال مؤتمر: أحمد، عبدلي. (2009). نظرية الحتمية القيمية بين الأسلمة والتأصيل. ورقة عمل مقدمة إلى أعمال الندوة الوطنية الأولى حول نظرية الحتمية القيمية في الإعلام ، جامعة الأمير عبد القادر ، 20 أبريل 2009 .
o رسالة ماجستير أو دكتوراه: محمد ، مراد (2003). أثر برنامج تدريبي لمهارات الكتابة الإعلامية في تنمية التفكير الناقد والإبداعي لدى طلاب الإعلام والاتصال. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة القاهرة، مصر.
· يقدم المؤلف أو الكاتب نسخة إلكترونية فقط من البحث أو الدراسة مكتوبة على برنامج Microsoft Word .
· يشمل البحث ملخص بلغة أخرى (إنجليزية أو فرنسية) في حدود 200 كلمة.
· يرفق الباحث أو الكاتب سيرته الذاتية متضمنة اسمه باللغتين العربية والإنجليزية، وعنوان عمله الحالي، ورتبته العلمية وأهم أبحاثه.
ترسل الأبحاث أو الدراسات عبر البريد الالكتروني الحالي: مدير النشر : elwarceme@hotmail.fr

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).