التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ملخص الدرس الرابع/ أنواع الإعلان

يقسم الإعلان حسب طبيعة المعلن إن كان شخصا أم مؤسسة إلى:
أولا/ إعلان شخصي: يقوم به شخص انطلاقا من حاجات وأهداف شخصية ليس إلا.
ثانيا/ إعلان مؤسساتي: وهو محور كل دروسنا.
1- أنواع الإعلان المؤسساتي حسب النشاط:
- تجاري
- إعلان ثقافي
- إعلان اجتماعي
- إعلان سياسي

- إعلان بيئي
- إعلان سياحي
2- أنواع الإعلان المؤسساتي حسب الوسيلة:
- إعلان تلفزيوني.
- إعلان إذاعي.
- إعلان صحفي (من خلال الجرائد والمجلات).
- الإعلانات الالكترونية (عبر الانترنت).
- اللافتات والملصقات.
- إعلانات السينما.
3- أنواع الإعلان المؤسساتي حسب المنطقة الجغرافية:
- إعلان محلي
- إعلان وطني
- إعلان دولي
4- أنواع الإعلان المؤسساتي حسب موضوعه:
- إعلان حول المنتج (المؤسسة): ويسمى أيضا بإعلان العلاقات العامة.
- إعلان حول المنتَج:
أ‌- أنواع الإعلان حسب طبيعة المنتج:
- سلعي،
- خدماتي،
- عن فكرة
ب‌- أنواع الإعلان حسب دورة حياة المنتج:
- إعلان تشويقي
- إعلان تعليمي
- إعلان إرشادي
- إعلان تنافسي
- إعلان تذكيري
- إعلان إخباري

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).