التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الامتحان التجريبي للسداسي الأول في مقياس الإعلان (2012)

السؤال الأول/(6 نقاط):
اطرح الأسئلة المناسبة على الإجابات الآتية:
1- يكمن جوهر الفرق بينهما في أن الإعلان غالبا ما يعتمد على الإقناع.
2- يسمى أيضا بإعلان العلاقات العامة.
3- (Advices).
4- من أهم الفروق بينهما أن هذا النشاط على عكس الإعلان يهتم بالمؤسسة دون المنتج.
5- الرسالة الطريفة.
6- بعد وظيفي، بعد رمزي، بعد خيالي.
السؤال الثاني/(6نقاط):
عُرّف الإعلان على أنه: "عملية اتصال تهدف إلى التأثير على المشتري من خلال إجراءات وطرق ووسائل غير شخصية يقوم بها البائع، حيث يفصح المعلن عن شخصيته ويتم الاتصال من خلال وسائل الاتصال العامة".
- ما رأيك في هذا التعريف؟
السؤال الثالث/ (8نقاط):
حلل الإعلان المرفق؛
1-   شارحا وظائفه.
2-   مبينا نوعه حسب دورة حياة المنتج مع التبرير.
3-   مطبقا عليه الدائرة الذهبية للمزيج الإعلاني (باستثناء الإجابة عن السؤال كيف).






تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).