التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الامتحان الثاني في مقياس الإعلان (جوان 2012)

السؤال الأول/ أجب بـ: صح أو خطأ على ما يلي (ملاحظة: إجابة خاطئة= -1):
- عندما يكون المعلن في وضعية الأرض السهلة فهذا يعني أن منافسه في وضعية الأرض الصعبة.
- يختلف نموذج (AIDA) ونموذج (نشر المبتكرات) في تركيز الأول على الرسالة والثاني على الأثر.
- تعتبر العملية الإعلانية ناجحة حسب نموذج (Nicosia)، عندما يقتني المستهلك المنتج المعلن عنه.
- عندما يكون المعلن بصدد طرح منتج جديد فإن طريقة التأثير المناسبة هي البداية القوية ثم التاقص التدريجي.
- عندما يستخدم المعلن إستراتيجية النفق، فإن عليه اختيار طريقة التأثير التنازلي
- من مزايا الملصقة كوسيلة إعلانية أنها تتيح نشر كل أنواع الإعلانات.
- الجمهور الفعلي للمؤسسة هو الجمهور الذي يستهدفه المعلن من مجموع المتابعين لإعلانه.
- تعتبر المرونة من أهم مزايا التلفزيون كوسيلة إعلانية.
- الحملة الانتخابية هي حملة اعلانية
السؤال الثاني/ أكمل الجدول بأحد العبارت الآتية: عالي جدا، متوسط، منخفظ جدا (عمود صحيح =1، خطأ واحد= عمود خاطئ).
السؤال الثالث/ أكمل الجدول الآتي:
الوضعية
الاستراتيجية المناسبة

استراتيجية وسط النهر
الارض الضيقة


استراتيجية الصدى
الارض الجدية

السؤال الرابع:
من آثار الإعلان السلبية حسب عبد الرحمن عزي؛ التركيز على حاسة البصر.
- اشرح.
 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).