التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الإجابة النموذجية على الامتحان الثاني في مقياس الإعلان 2013



الجواب الأول:

1-  خطأ
2-  خطأ
3-  خطأ
4-  خطا
5-  خطأ
6-  خطأ
7-  صح
8-  صح

الجواب الثاني:

يعتبر "التركيز"، من بين مقومات الحملة الإعلانية الناجحة عندما تكون المؤسسة صغيرة، وهو يستلزم منا اختيار إستراتيجية الجبح، أما طريقة التأثير المناسبة له فهي التأثير التواتري.

الجواب الثالث:

 يعتبر التناغم من أهم مقومات الحملة الإعلانية، وذلك:
- من خلال احترام ترتيب المراحل وتكاملها البنيوي.
- من خلال الربط البصري بين مختلف الرسائل الإعلانية التي تتضمنها الحملة الإعلانية.

الجواب الرابع:

 يقول باستر: "الفكرة تفضل العقل الجاهز لتلقيها"؛
أي أن إبداع الأفكار الإعلانية يتطلب عقلا جاهزا وذلك عن طريق:
- البحث العلمي والإطلاع على الدراسات والتراث العلمي.
- الثقافة الواسعة والإطلاع على مختلف التجارب والخبرات
- بالإضافة إلى المهارات الشخصية: الذكاء، الفطنة، النباهة، دقة الملاحظة....
                                                                 
      أ.باديس لونيس

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).