التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من مارس, ٢٠١٣

التجربة الصوفية والمعرفة

تمثل التجربة الصوفية في التراث الإسلامي، في جانب منها على الأقل، ثورة ضد المؤسسة الدينية التي تحولت إلى مؤسسة سياسية اجتماعية مهمتها الأساسية الحفاظ على الأوضاع السائدة ومساندتها من خلال آليات إنتاج معرفية ثابتة يقف على رأسها "الإجماع" ويليه "القياس". وإذا كانت مصادر المعرفة –وهي القرآن والسنة- مصادر لا خلاف عليها بين المتصوفة والفقهاء والمتكلمين المسلمين فإن الخلاف بين الاتجاهات الثلاث يتمثل في ترتيب آليات استنباط المعرفة وإنتاجها من هذه المصادر.

هبرماس وإشكالية التواصل

إذا كان من المثبت أن كلود ليفي شتروس يعد من الرواد الذين لفتوا انتباه الفلاسفة المعاصرين إلى أهمية إشكالية التواصل في عالم اليوم؛ فإن الصحيح - كذلك – أن الذي جعل الفلسفة تنفتح بشكل خاص على هذه الإشكالية وتبناها هو الفيلسوف الألماني المعاصر يورغن هبرماس . ومعروف عن هذا الفيلسوف أنه، خلال فترة تزيد على أربعة عقود، وضع أسس فلسفة جديدة تريد أن تكون عقلانية نقدية وتواصلية، وحدد إشكاليتها الرئيسية في أخلاقيات الحوار والمناقشة. ومن بين أفكارها أن النقاش القائم على الحجج العقلية وعلى الحرية والاحترام المتبادل، يقود بالضرورة إلى نتائج يمكن أن يتوافق عليها الجميع. وعندما نلقي نظرة فاحصة على تطور إشكالية التواصل في المتن الفلسفي لهبرماس، سنقف على أن حجر الزاوية فيها هو كتاب "الأخلاق والتواصل" المنشور سنة 1983. وهو كتاب معدود من بين أهم الكتابات الفلسفية التي ظهرت في نهاية القرن العشرين. - عبد الرزاق الدواي: الفلسفة في عصر العولمة وتكنولوجيا الاتصال الجديدة ، مجلة عالم الفكر، المجلد  41، 2012، ص181

الملتقى الدولي الثاني حول نظرية الحتمية القيمية في الإعلام

جامعة عمار ثليجي -الأغواط - كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية قسم العلوم الإنسانية شعبة علوم الاتصال والإعلام تنظم : الملتقى الدولي الثاني حول نظرية الحتمية القيمية في الإعلام : نظريات الإعلام المعاصرة يومي:3/4 ديسمبر 2013

الأمريكيون والإعلانات التجارية

يقدر أن الأمريكيين يقضون ما يقرب من تسع سنوات من حياتهم في مشاهدة التلفزيون، منها سنة كاملة من حياتهم في مجرد مشاهدة الإعلانات التجارية التلفزيونية. وبالمثل يتعرض المراهقون الأمريكيون إلى نحو 360 ألف إعلان من الإعلانات التلفزيونية حتى وقت تخرجهم في المدرسة الثانوية (بعض التقديرات تقترب 500 ألف). من ثم فالإعلان التجاري التلفزيوني هو ما يصنع التلفزيون، كما نعرفه هنا في الولايات المتحدة الأمريكية. -   آرثر آسا بيرغر: وسائل الإعلام والمجتمع (وجهة نظر نقدية)، ت صالح خليل أبو أصبع، عالم المعرفة، مارس 2012، ص 155.

دعوة للمساهمة في العدد السادس من مجلة "عمران"

تدعو مجلّة "عمران" للعلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة - وهي مجلّة فصليّة محكّمة تصدر عن المركز العربيّ للأبحاث ودراسة السياسات - الباحثين والكتّاب المهتمّين لتقديم أوراقٍ بحثيّة علميّة لملفٍّ خاصٍّ بالعدد السادس من المجلّة (خريف 2013) محوره موضوع "ممارسة نظام المراقبة في العالم العربيّ". وتستقبل المجلّة المساهمات في هذا المحور حتّى نهاية آب / أغسطس 2013.

يوم دراسي حول "الإعلام والمحيط" بجامعة باتنة

الإعلام والجامعة

باديس لونيس Badis.lounis@gmail.com سعدت كثيرا عندما أخبرني الدكتور حسن خليفة بفكرته النبيلة والمتمثلة في إنشاء ملحق متخصص يعني بالمؤسسة الجامعية ومكوناتها المختلفة، ورحت أعرضها بحبور وأمل على محيطي القريب ممن أتوسم فيهم الإرادة الخيّرة، والنية الصادقة للعمل في سبيل إعلام بديل، هادف، ومفيد في ظل الاصفرار المتزايد الذي تشهده الصحافة مع اختلاف اهتماماتها. ولكني وقفت على ردات فعل متشابهة يحكمها الخجل والتشاؤم  حول مآل الفكرة ومصيرها.

توصيات الملتقى الدولي: مفاهيم علوم الإعلام والاتصال في ظل الإعلام الجديد

في يومي الاثنين والثلاثاء 11 و 12 مارس 2013م، ناقش الأساتذة المشاركون في الملتقى الدولي الثالث حول: " مفاهيم علوم الإعلام والاتصال في ظل الإعلام الجديد " ، الذي نظمه قسم الإعلام والاتصال بكلية العلوم الاجتماعية، جامعة عبد الحميد ابن باديس بمستغانم، وتحت اشراف رئيس الجامعة ا . د صديقي صالح الدين وعميد الكلية ا . د الحاج سماحة الجيلالي ، ورئيس القسم ؛ منسق الملتقى .   شارك فيه ما يزيد عن أربعين باحثا من جامعات عربية من : تونس، مصر، فلسطين، البحرين، الإمارات العربية المتحدة، وجامعات جزائرية مختلفة، ناقشوا في سبع جلسات علمية موضوعات المحاور الرئيسية في المؤتمر، وقد تمخضت عن ذلك التوصيات التالية:

جائزة مركز دراسات الوحدة العربية للباحثين الشباب

قررت اللجنة العلمية في مركز دراسات الوحدة العربية المشرفة على مشروع "جائزة مركز دراسات الوحدة العربية للباحثين الشباب" تمديد مهلة استقبال الدراسات والمساهمات لغاية 31 آذار/مارس 2013 وذلك لإتاحة المشاركة لأكبر عدد من الباحثين الشباب في الوطن العربي. وسيتم الإعلان عن الفائزين قبل نهاية شهر حزيران/يونيو 2013.

آثار تكنولوجيا الاتصال الحديثة على الفرد والمجتمع في يوم دراسي

نظم قسم علوم الإعلام والاتصال بكلية الحقوق، جامعة "الحاج لخضر" بباتنة أول أمس الثلاثاء، يوما دراسيا تحت عنوان "آثار تكنولوجيا الاتصال الحديثة على الفرد والمجتمع ". كانت قد شهدت الفترة الصباحية منه إثارة عدة مواضيع مهمة؛ فبعد الكلمتين الافتتاحيتين لكل من عميد الكلية الدكتور زرارة لخضر ورئيس القسم الدكتور محمد قارش، قدم الدكتور مقلاتي صحراوي المحاضرة الافتتاحية مستعرضا من خلالها أهم النظريات والنماذج الإعلامية الدارسة لآثار تكنولوجيا الاتصال الحديثة، وعاد الدكتور محمد قارش لإثارة أهم الآثار الثقافية المترتبة عن استخدام هذه التكنولوجيا،