التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من أبريل, ٢٠١٣

حوار مع البروفيسور حسين قادري حول واقع البحث العلمي في الجامعات الجزائرية

أ. د حسين قادري تحدث في هذا الحوار البروفيسور والخبير السياسي حسين قادري، أستاذ العلوم السياسية بجامعة باتنة ومدير مخبر الأمن الإنساني، حول موضوع النشاط العلمي الذي قام به مؤخرا من خلال المخبر الذي يترأسه، بالإضافة إلى واقع البحث العلمي في الجزائر، وتأخر الجامعة الجزائرية في هذا المجال والذي يكشف عنه التصنيف الأخير للجامعات على المستوى العالمي، كما تحدث البروفيسور أيضا عن العلاقة بين إحدى أهم المؤسسات في المجتمع وهما الإعلام والجامعة.

باسم يوسف..الظاهرة

باسم يوسف أحرص على متابعة برنامجه "البرنامج" منذ مدة حتى لا أفوّت على نفسي فرصة أن أضحك بصدق وعمق، وأنفّس عما اختلج بداخلي من عواطف سلبية تراكمت بفعل محتويات وسائل الإعلام المليئة بالصور الحمراء والسوداء. باسم يوسف صاحب البرنامج، ظاهرة إعلامية حقيقية وبأتمّ معنى الكلمة، وهو الذي ابتدع طريقة جديدة وجريئة للسخرية البيضاء من الواقع الأسود، ما دفع الجميع ينشغل به ويختصم.

العدد الثالث من مجلة الدراسات الإعلامية القيمية المعاصرة

صدر منذ أيام قليلة العدد الثالث من مجلة الدراسات الإعلامية القيمية المعاصرة ، معلنة بذلك عن قوة الإرادة التي يتحلى به القائمون عليها، وإيمانهم الكبير بالمشروع الحضاري الذي تحمله وهو الأمر الذي جعل المجلة تستمر في الصدور في خطوات ثابتة رغم بعض العقبات والصعوبات.

"أصداء الجامعة"..نحو إعلام متخصص وهادف

"أصداء الجامعة" هي إحدى المبادرات الجميلة التي تستحق التفاتات تكون بحجم النوايا الطيبة التي يحملها القائمون عليها لنشر إعلام هادف ونبيل في وسط مليء بالرداءة، مشوه باللهث وراء المال عن طريق إثارة الغرائز وتسطيح العقول. الملحق الذي تصدره جريدة "أصداء الشرق" كل يومي اثنين وخميس، يحاول في كل مرة استفزاز العقول الخامدة والنفوس المتبلدة، واستنهاض الأسرة الجامعية بكل مكوناتها. فتأتي المادة منوعة بين المقالات الناقدة والأخبار والبورتريهات وحتى الدراسات العلمية الرصينة.

الجهاد بالصدور العارية!

قيام ناشطات من جماعة (فيمين) النسائية الأوكرانية بإحياء ما أطلقن عليه "اليوم العالمي للجهاد بالصدور العارية" في عواصم دول مثل ألمانيا وأوكرانيا وفرنسا.. بقدر ما يجعلنا نفتح أفواهنا واسعا من الدهشة، ونردف ذلك بابتسامات ساخرة أو خبيثة. بقدر ما يدفعنا هذا السلوك إلى تأمله مليا، والتساؤل بعمق عن الحد الذي وصل إليه تمييع مفهوم الحرية.

مؤتمر: الإعلام المعاصر في الرؤية الحضارية

الإعلام المعاصر في الرؤية الحضارية مؤتمر علمي دولي ينظمه المعهد العالمي للفكر الإسلامي بالتعاون مع جامعة اليرموك إربد وعمان/ الأردن 13-14/11/2013م أولاً: فكرة المؤتمر أصبح الاتصال والإعلام في الواقع المعاصر شأناً مهماً في حياة الناس أفراداً ومجتمعات. وتعددت مفاهيم الإعلام ووسائله وأساليبه ومضامينه، فلم يعد يملك الإنسان فكاكاً من وصولها إليه، وتأثيرها عليه. وأخذت المعلومة الصحيحة والخطأ، تنتشر بسرعة هائلة إلى الغالبية العظمي من سكان الكوكب الأرضي، حتى إنَّ وصف الإعلام بأنه السلطة الرابعة، لم يعد تعبيراً عن درجة رابعة في التأثير على أنماط التفكير والسلوك الإنساني، بل إن هذه السلطة تكاد تتحكم في السلطات الثلاث الأخرى. ألا يدعو ذلك إلى وقفة للتفكر والتدبر في فهم الظاهرة الإعلامية وآليات عملها؟

الأثر

باديس لونيس Badis.lounis@gmail.com من الأشياء الجميلة التي تجعلني انتظر يوم الثلاثاء من كل أسبوع، هو صدور ملحق "الأثر" بجريدة الجزائر نيوز. الملحق الأسبوعي الذي يعنى بالثقافة والفكر والأدب يكون قد وصل اليوم إلى عدده 391، وهو بالنظر إلى مكانة الثقافة في بلدي والظروف التي تمر بها هذه الأيام، رقم يحتاج إلى التنويه والإشادة.