التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دعوة للكتابة في مجلة "الباحث" المحكّمة



توجه هيئة التحرير الخاصة بمجلة الباحث التي ستصدرها كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة باتنة، الدعوة لكل الأساتذة والباحثين من كل الجامعات الوطنية والدولية، الراغبين في نشر مقالاتهم وبحوثهم الأكاديمية أن يُودِعوها بمقر المجلة على مستوى إدارة كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة باتنة في ثلاث نٌُسخ وقرص مضغوط CD أو ترسل عبر البريد الإلكتروني المذكور أدناه مع الالتزام بقواعد النشر التالية:


-تنشر المجلة المقالات والدراسات والبحوث العلمية في حقلي العلوم القانونية والعلوم السياسية فقط.

- التزام الموضوعية في الطرح وعدم التجريح أو الإساءة إلى الأديان أو الثقافات، واحترام حقوق الملكية الفكرية والأمانة العلمية، ونبذ أي سلوك من شأنه الإساءة إلى البحث العلمي.

-أن لا يكون البحث مستلا من كتاب تم نشره أو رسالة تخرج تمت مناقشتها.

-أن تلتزم بالدقة والسلامة اللغوية، وأن لا تزيد عن 5000 كلمة وأن لا تقل عن 4000 بما في ذلك الهوامش، وأن تكون مطبوعة إلكترونيا على ورقة بيضاء بدون أي ألوان أو زخرفة يكون حجمها مخصصا (16X24 سم) بخطSimplified Arabic حجم 14 وTimes New Roman حجم 12 بالنسبة للغات الأجنبية.

-تتضمن الورقة الأولى العنوان الكامل للمقال واسم الباحث ورتبته العلمية والمؤسسة التي ينتمي إليها (قسم، جامعة)، رقم الهاتف، الفاكس والبريد الإلكتروني، وملَخّصيْن أحدهما بلغة المقال والثاني بلغة أخرى على أن يكون أحدهما بالعربية وأن لا يتجاوزا 200 كلمة.

-تكتب الهوامش بطريقة آلية في آخر المقال (End Of Document) وتكون حسب النموذج التالي:

*بالنسبة للكتب: اسم ولقب المؤلف: عنوان الكتاب، دار النشر، بلد النشر، السنة، الجزء، الطبعة، الصفحة.

* بالنسبة للدوريات: اسم ولقب كاتب المقال: "عنوان المقال"، اسم الدورية، المؤسسة التي تصدر عنها، العدد، السنة، الصفحة.

* بالنسبة للرسائل والأطروحات العلمية: اسم ولقب الباحث: "عنوان الأطروحة"، نوعها، التخصص، الكلية، الجامعة، سنة المناقشة، الصفحة.

- تكون هوامش الصفحة كما يلي: 2 سم من كل الجوانب، رأس الورقة 1.5 سم وأسفلها 1.5 سم.

- تلتزم المجلة بإرسال المقالات الواردة إليها إلى لجان تحكيم سرية وتفرض على الباحثين تدارك الهفوات والنقائص الواردة فيها في حال وجودها.

- يرفق الكاتب عند تقديم البحث طلبا موقعاً من طرفه يطلب فيه نشر بحثه، موجهاً إلى رئيس التحرير ويبدي فيه رغبته في نشر المقال بالمجلة.

-يحق للمجلة إجراء بعض التعديلات الشكلية الضرورية على المادة المقدمة للنشر دون المساس بمضمونها.

- لا تُرد المقالات الواردة إلى المجلة سواء نشرت أم لم تنشر.

- تُعبر مضامين المواد المنشورة في المجلة عن آراء أصحابها، ولا تمثل بالضرورة رأي المجلة.

مقر المجلة: كلية الحقوق والعلوم السياسية. جامعة باتنة – البريد الإلكتروني:

E-mail rev.elbahith.batna@gmail.com

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).