التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مخبـر الأمـن الإنسـانــي ينظـم يوم دراسي بعنـوان : "المنهجية في بحوث الإعلام و الاتصال"


جامعــة الحـاج لخضــر ـ باتنـة ـ
 مخبـر الأمـن الإنسـانــي ينظـم يوم الدراسي بعنـوان:

  "المنهجية في بحوث الإعلام و الاتصال"

إشكالية اليوم الدراسي: 

   إن الحديث عن المنهجية هو حديث عن العلمية والموضوعية والتنظيم، فهي الإطار الذي يبنى من خلاله البحث العلمي مهما كان نوعه، كما أنها السياق العلمي لربط أجزاء البحث الأكاديمي وجعله لحمة وبنية واحدة، فلا تتحقق علمية الباحث إلا بمنهجية علمية ترسي قواعد البحث وتنظمه تنظيما عقلانيا، ومن البحوث التي تقتضي اعتماد وتطبيق المنهجية العلمية نجد البحوث الإعلامية، و على الرغم من حداثتها إلا أنها تفتحت على منهجية العلوم الأخرى ونهلت منها خصوصا المندرجة تحت لواء العلوم الاجتماعية و الإنسانية على غرار علم الاجتماع وعلم النفس ...الخ،وطورت أساليب خاصة بها. ومن الأسئلة الأجدر بالطرح عند الحديث عن المنهجية في البحوث العلمية بصفة عامة والبحوث الإعلامية بصفة خاصة، يتبادر إلى أذهاننا التساؤلات التالية:

-       ما هي الخطوات المنهجية في بحوث الإعلام و الاتصال؟
-       ما مواقع الالتقاء و الاختلاف مع منهجية العلوم الأخرى؟
-       ما مستقبل منهجية البحث في الإعلام والاتصال؟

محاور اليوم الدراسي :

ـ تحديد موضوع البحث والهدف منه.                          أ:  د حسين قادري.
ـ صياغة الإشكالية، طرح التساؤلات و بناء الفرضيات.      أ : يوسف بن يزة.
ـ المناهج العلمية وأدوات البحث.                               أ: باديس لونيس.
ـ توظيف الخلفية النظرية في بحوث الإعلام و الاتصال.        أ: شهرزاد سوفي.
ـ توظيف الدراسات السابقة.                                    أ: رمزي جاب الله.
    و هذا يوم : الاثنين 10 فيفري  2014، بقاعة المناقشات بقسم العلوم السياسية                                                 
 -  العرقوب- على الساعة التاسعة صباحا.
الدعـــوة عامــــــــة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).