التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مسابقة الفيلم الجامعي القصير

وصف التظاهرة :

يعد الفيلم القصيرمعالجة للواقع ؛ إذ يحتوي على كمٍ من الحقائق العلمية أو التاريخية أو السياسية, أو الطبيعية, أو الاجتماعية، وتتميز الأفلام القصيرة عن غيرها من الأفلام بأنها لا تصنع للترفيه، بل تعتبر في كثير من الأحيان مادة علمية يرجع إليها في الدراسات والأبحاث، ويعد الفيلم القصير أحد أنواع الأفلام المعروفة عالمياً بهذا الاسم، ويعتمد الفيلم القصير على الدقة والوضوح في الهدف والتركيز واختزال المعلومات دون الإخلال بالمحتوى الوثائقي، ولا بد لنجاحه من أن يحقق المعايير التالية: الإمتاع، والإقناع، والإبداع. 
وتهدف مديرية الخدمات الجامعية باتنة بوعقال من خلال إتاحة الفرصة للطلبة بالتنافس في هذا المجال إلى تعزيز الحس الفني والإبداعي لدى الطلاب والطالبات، ودفعهم إلى استغلال طاقاتهم في إنتاج أفلام قصيرة متميزة تعالج بعض المشكلات التي يختارونها بأنفسهم، واكتشاف المواهب والطاقات التي يمتلكها الطلاب والباحثون في التعليم العالي في مجال الاحتراف الإعلامي بشكل عام والأفلام القصيرة بشكل خاص، واستغلال طاقات الطلاب والباحثين في التعليم العالي لحل المشكلات على أرض الواقع عن طريق تطوير إنتاج إعلامي، باعتباره من الخدمات التي يحتاجها المجتمع.
و بإعتبار الإقامة الجامعية فضاء معيشي للطالب ، يمارس فيه حياة أجتماعية متنوعة ، يكون فيها عادة عنصرا مأثرا كما يكون عنصرا متأثرا، و حتى يستطيع الطالب الجامعي عموما و الطالب المقيم بالخصوص التعبير عن هذه الحياة الجامعية في شكل موثق، جاءت مبادرة الإقامة الجامعية 1000 سرير لتنظيم هذا المهرجان السنوي الذي يفسح فيه للمشاركة لجميع الطلبة و الطالبات و كذا للمهتمين من المؤسسات الجامعية بباتنة كأشخاص أو مؤسسات أو هيئات أو منظمات و جمعيات طلابية ، و بهدف تنظيم هذه التظاهرة فقد تم وضع بطاقة فنية، لتعرض على مديرية الخدمات لدراستها و مناقشتها و اثرائها :

 الشروط الخاصة بمسابقة المهرجان:

مع الالتزام بالشروط العامة للمشاركة يشترط في المشاركة المقدمة في فعالية الأفلام الوثائقية ما يلي:
  • أن يطرح الفيلم موضوعاً ذا أهمية اجتماعية، ويحمل فكرة إبداعيةً جديدةً ذات قيمة، أو مطورةً عن فكرة سابقة، ويقدم محتوى مختلفاً عن المألوف يثير النقاش والتساؤلات، على أسس علمية صحيحة.
*أن يكون في الفيلم ما يجعله يستحوذ على اهتمام المشاهد منذ البداية عن طريق الصورة والموضوع والصوت، وأن يعمل على تحفيز المشاهد على التفكير في اتخاذ إجراءات علمية تساعد في حل المشاكل المطروحة في الفيلم.
  • أن يعرض المشارك الحقائق بحيادية تامة دون إبداء رأيه الشخصي.
  • أن تتلاءم المعلومات الواردة في الفيلم الوثائقي مع الواقع دون تشويه أو مبالغة.
  • أن لا يكون في صور الفيلم ولا صوتياته ما يخالف أحكام الشريعة الإسلامية ، و الأداب العامة و النظام الداخلي للإقامات الجامعية و لا يمس بالأشخاص و المؤسسات بأي شكل من الأشكال.
  • أن لا تزيد مدة الفيلم عن خمسة عشرة دقيقة (15 دقيقة).
  • أن لا يتضمن الفيلم الوثائقي ما يشير إلى اسم الطالب.
  • أن تكون نسخ الأفلام صالحةً للعرض، وعلى كل مشارك أن يودع نسختين بالإقامة الجامعية 1000 سرير أو بمقر مديرية الخدمات الجامعية باتنة بوعقال
( قسم المراقبة و التنسيق)، من مشاركته و بجودة عالية على قرص مدمج DVD  بصيغة MOV أو  AVI أو MPG4، ويكتب على كل نسخة عنوان الفيلم، والمدة الزمنية، واسم الطالب، أوالإقامة أو الكلية أو الجمعية.
  • أن يكتب المشارك ورقة واحدة باللغة العربية على برنامج وورد، نوع الخط Traditional Arabic، حجم الخط 16، على مسافة سطر ونصف، متضمنة تفاصيل الفيلم، (الفكرة الرئيسة، والهدف، وملخص الفيلم، والمدة)، ثم بعد الانتهاء من كتابتها يحفظها على ملف  pdf ، ويرفعها عبر الموقع www.doubatnab.com.  أو ترسل على البريد الإلكتروني للإقامة 1000 سرير:ru1000litsbatna@gmail.com-
evenement.doubatna@gmail.com
يشترط أن يكون جميع المشاركين في إعداد الفلم الوثائقي وإنتاجه من الطلبة و الطالبات و تحت إشراف تقنيين أو اساتذة من الجامعية أو مصالح الإقامات الجامعية التابعة لمديريات الخدمات الجامعية بباتنة.
تخصص جوائز للأفلام الفائزة ، وفق معايير تقييم تحددها لجنة التحكيم.
جميع الأشرطة و الوثائق التي يتم ايداعها لدى الهيئة المنظمة لا ترد إلى اصحابها ، و سيتم نشرها في موقع المديرية.
تخصص شهادات مشاركة لجميع المشاركين في المهرجان.
الافلام المتوجة يتم المشاركة بها في مهرجانات وطنية أو دولية إذا اتيحت الفرصة لذلك.
 الجهة المنظمة:
الإقامة الجامعية 1000 سرير إناث –باتنة-
الجهات المدعوة للمساهمة:
  • جامعة الحاج لخضر( كلية الإعلام و الاتصال)
  • مديرية الشباب و الرياضة لولاية باتنة.
  • بلدية باتنة.
  • مديرية الثقافة.

  طبيعة التظاهرة:

  •  مهرجان ثقافي  و علمي إبداعي.

 عنوان التظاهرة :

مهرجان الفيلم الوثائقي الجامعي القصير.
  •  معلومات خاصة بالتظاهرة :
  •   رئيس التظاهرة : مديرة الإقامة الجامعية 1000 سرير إناث –باتنة-
  • الرئاسة الشرفية: عمار بتيرة  مديرللخدمات الجامعية باتنة – بوعقال.
  • تاريخ تنظيم التظاهرة : 03.02.01 جوان 2014.
  • مدة و مكان انعقادها : 03 ايام بالاقامة الجامعية 1000 سرير اناث.

 معلومات الاتصال:

الهاتف : 033.86.00.61
الفاكس : 033.86.00.61
البريد الالكتروني : ru1000litsbatna@gmail.com

 اللجان المشرفة على التظاهرة:

  •  لجنة التحكيم والتقييم :

- د. يوسف بن يزة
- د. هدى حمادوش
- أ. باديس لونيس
- أ. سمير رحماني
- خلاف بومخيلة
  • لجنة التنظيم:مؤطرين من الإقامة الجامعية 1000 سرير و مصلحة النشاطات بالمديرية و طالبات.
  • لجنة الإعلام:تحت إشراف عضو ( لجنة الإعلام و التوجيه بالإقامة) و طالبات.
  • لجنة خدمات الأمن و الإطعام و النقل.
  •  عدد المشاركين بعد عملية إختيار الأفلام المتوجة للمنافسة  :20 فيلم وثائقي

ملاحظـــة : 

سيتم نشر قائمة الأفلام المتوجة للمنافسة على صفحات موقع المديرية  مهما كان عدد المشاركين على أن يقل عن 10 مشاركين، و ترسل دعوات الحضور و المشاركة عبر البريد الإلكتروني.
تحميل استمارة المشاركة من هنا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).