التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من مارس, ٢٠١٤

تعليق الدكتور يامين بودهان حول حوار البروفيسور علي قسايسية مع مدونة عن كثب

  د. يامين بودهان هذا تعليق آخر مهم للغاية وصلني من الدكتور النشيط يامين بودهان رئيس قسم علوم الإعلام والاتصال بجامعة سطيف، والذي يركز فيه على نقطة مهمة كان قد اشار اليها البروفيسور علي قسايسية ولم تنل حظها من النقاش وهي توجهات البحث الإعلامي في المنطقة العربية. وإذ أشكره بدوره على المساهمة في هذا النقاش المفتوح، أجدد دعوتي الى اساتذتي وباقي الزملاء للمشاركة وإثراء النقطة سالفة الذكر أو النقاط الأخرى التي لم تنل حظها بعد كالتعليم الالكتروني مثلا.

"اسلام ويب" ينظم مسابقة "اسلام ويب تيوب"

أعلن الموقع الإسلامي الشهير "اسلام ويب" عن فتح مسابقة للمواهب الشابة في مجال التصوير والإخراج، وذلك لانتاج افلام قصيرة جدا لا تتعدى مدة الفيلم الواحد الاربع دقائق،على أن تكون جائزة الفائز بالمرتبة الأولى (15000 دولار) .  و تسعى إسلام ويب من خلال مسابقة إسلام ويب تيوب إلى إثراء المحتوى الإسلامي على الإنترنت، ودعم القيم والثقافة الأصيلة.

تعليق الدكتورة ليلى فيلالي حول حواري مع الدكتور علي قسايسية

الدكتورة ليلى فيلالي بالإضافة إلى التعليق الذي شرف به الدكتور عبد الرحمن عزي مدونة "عن كثب"، وكان على درجة كبيرة من العمق والثراء، ولقي متابعة كبيرة من طرف أساتذتي وزملائي وطلبتنا. أنشر اليوم تعليقا آخر من طرف الأستاذة المحاضرة بجامعة الامير عبد القادر الدكتورة ليلى فيلالي شاكرا اياها على مساهمتها  في هذا النقاش الذي لايزال مفتوحا للجميع للمساهمة فيه وإثرائه أكثر.

جامعة فرحات عباس -2- تنظم ملتقى "التراث والهوية"

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، المتحف العمومي الوطني بسطيف ينظمان: الملتقى الوطني حول: التراث والهوية الثقافية يومي 04-05 ماي 2014 إشكالية الملتقى: يمثل تراث المجتمع ركيزة أساسية من ركائز هويته الثقافية وعنوان اعتزازه بذاتيته الحضارية في الماضي والحاضر، ولقد كان التراث الثقافي-دائما- منبعا هاما للإلهام ومصدرا حيويا للإبداع المعاصر ينهل منه الفنانون والأدباء والشعراء كما الفلاسفة والمفكرون لتأخذ الإبداعات الجديدة موقعها في خارطة التراث الثقافي، وتتحول هي ذاتها إلى تراث يربط حاضر المجتمع بماضيه، ويعزز حضوره في المشهد الثقافي العالمي.

تعليق البروفيسور عبد الرحمن عزي حول حوار البروفيسور علي قسايسية

نشكر الزميل د. علي قسايسية  على ما جاء في حواره  معكم وملاحظاته القيمة حول التنظير القيمي الإعلامي وبالأخص نظرية الحتمية القيمية في الإعلام. الدكتور قساسية أستاذ قدير ومن القلة الذين يمزجون بين التكوين الأكاديمي "الدقيق" والممارسة الإعلامية في جانبها "الحاد والخفي. وهو يستطيع أن يتحرك بإبداع وحيوية من النظري إلى العملي والعكس. ويتميز الدكتور علي قساسية بالتفكير العقلاني الرزين والنزاهة في النقد وإبداء الملاحظات البناءة التي قد تدفع الآخر إلى إعادة النظر في بعض مسلماته. ولاشك أن المحيط الأكاديمي على ضيقه وقلة صرامته عندنا قد كسب الأستاذ رغم أنه بإمكانه إفادة  الممارسة الإعلامية بنفس الكفاءة.

حول حوار الدكتور علي قسايسية: حدود تلقي عبد الرحمن عزي ونظريته

الدكتور السعيد بومعيزة لقي الحوار الذي أجريته مع الدكتور علي قسايسية متابعة قياسية بالنسبة لمدونة عن كثب، وكانت ردود الفعل الأولية مشجعة جدا لفتح نقاش علمي جاد وموسع، وهنا ننشر ما علق به الدكتور السعيد بومعيزة أحد رواد نظرية الحتمية القيمية ورئيس جامعة البليدة حاليا حيث كتب موجها كلامه للدكتور قسايسية:

جامعة جيجل تنظم ملتقى وطني حول: "أثر تقنية المعلومات و الاتصال الحديثة على وظائف الدولة القومية"

يقيم قسم العلوم السياسية بكلية الحقوق و العلوم السياسية (جامعة محمد الصديق بن يحي ، جيجل ، الجزائر) ملتقى وطنيا في موضوع: "أثر تقنية المعلومات و الاتصال الحديثة على وظائف الدولة القومية" من 07 ماي 2014 إلى 08 ماي2014م.

الدكتور علي قسايسية في حوار خاص مع مدونة عن كثب: مساهمات عبد الرحمن عزي ساعدتنا في التخلص من الفكر الأسطوري الذي علق في أذهاننا منذ سقوط العقلانية في التراث العربي-الاسلامي

أجرى الحوار: أ. باديس لونيس الذكتور علي قسايسية يسعدني أن احاور من خلال هذ المدونة أحد الدكاترة الجزائريين الأكثر اهمية ونشاطا أكاديميا، الأستاذ المحاضر بكلية الإعلام والاتصال، جامعة الجزائر3، الدكتور علي قسايسية صاحب كتاب "جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها" الذي صدر عام 2012، ويعتبر من اهم ما ألف في مجال دراسات الجمهور. سنعرف من خلال هذا الحوار لماذا يرى دكتورنا أن لا وجود للبحث العلمي بمفهومه الراهن في مجموعة ما يسميه البلدان الانتقالية الدائمة، ومنها الدول العربية قاطبة بما فيها الجزائر بطبيعة الحال؟ ولما يرى أن البحث الإثنوغرافي بمفهومه السوسيو-ثقافي، هو أنسب مقاربة من بين المقاربات الكمية والنوعية؟ وما هو موقفه اتجاه نظرية الحتمية القيمية وما هو  سبب تجاهل الكثيرين لها حسب رأيه؟ هذا الحوار حلقة من سلسلة حوارات أعتزم إجراءها مع ثلة من أساتذتنا في مجال علوم الإعلام والاتصال بهدف خلق فضاء علمي للنقاش وتبادل الأراء في مجموعة من القضايا. وانتظر مشاركة وتفاعلا فعالا من طلبتنا وزملائي الاساتذة لإثراء هذا النقاش.

البروفيسور كليفورد كريستنز، يصنف نظرية الحتمية القيمية ضمن نظريات الاتصال الحديثة

نشر الدكتور عبد الرحمن عزي على موقعه الخاص "موقع نظرية الحتمية القيمية في الإعلام" خبرا جديدا حول نظرية الحتمية القيمية وهي في طريقها الى الإعتراف العالمي بها. ويتمثل الخبر المفرح في اعتراف الأستاذ الدكتور كليفورد كريستنز المتخصص في أخلاقيات الإعلام العالمية بالنظرية وتصنيف جهودها في الإعلام  ضمن النظريات الحديثة في المجال.

حوار خاص مع منسق مبادرة "ميثاق الشرف الانتخابي" الدكتور يوسف بن يزة

  أجرى الحوار: باديس لونيس الدكتور يوسف بن يزة  قام مجموعة من المثقفين والأساتذة الجامعيين والصحفيين عبر شبكات التواصل الاجتماعي بإنشاء مبادرة تحت شعار "الجزائر قبل كل شيء" وأطلقوا عليها مسمى: "ميثاق الشرف الانتخابي". تضمن الميثاق عدة بنود أهمها: التأكيد على استقرار الجزائر، والابتعاد عن اثارة مختلف النعرات، والدعوة الى تبني نقاش جاد وبناء بالإضافة الى تحييد بعض المؤسسات كالمساجد والجامعات. ونظرا لأهمية المبادرة، اقدم لكم هذا الحوار الذي أجريته مع منسقها العام الدكتور يوسف بن يزة، لاستجلاء أبعاد هذه المبادرة أكثر، بالإضافة الى التطرق الى دور الجامعة، وتوقعاته حول سير الحملات الانتخابية.

دعوة للكتابة في العدد الأول من "المجلة الجزائرية للدراسات الانثروبولوجية المعاصرة"

تسير الأنثروبولوجيا في الجزائر بخطى ثابتة نحو مستقبل أفضل لا محال، وإيمانا من أعضاء هيئة تحرير المجلة بضرورة فتح المجال أمام الأساتذة والباحثين والطلبة وجميع المختصين والمهتمين بهذا الحقل المعرفي الذي نأمل فيه الكثير، جاءت مجلة أنثروبولوجيا لتدعيم ساحة الكتابة والتأليف في الأنثروبولوجيا في الجزائر والعالم العربي. وعليه تدعو الهيئة العلمية للمجلة الجزائرية للدراسات الأنثروبولوجية المعاصرة الجميع للمساهمة بالكتابة في عددها الأول والذي خصصناه للتعريف بالأنثروبولوجيا ، فروعها وأهم تياراتها . نرحب بجميع الكتابات وفق الشروط التالية ما بين 15 مارس و 31 ماي 2014م.

أي دور للفايسبوك في الانتخابات الرئاسية القادمة؟

 باديس لونيس الكثير من معارضي ترشح الرئيس الجزائري الحالي عبد العزيز بوتفليقة للعهدة الرابعة، يراهنون على شبكات التواصل الاجتماعي والفايسبوك على وجه الخصوص كي يساعدهم على التواصل فيما بينهم والتعبير عن موقفهم والتعبئة من خلال صفحاته التي ما فتئت تتكاثر وتتزايد بشكل كبير بين اوساط الشباب خاصة. ويزداد الرهان في ظل التكميم الممارس بمنهجية على القنوات الفضائية الخاصة الجديدة، والذي بدأ بإغلاق قناة الأطلس في رسالة شديدة اللهجة الى قريناتها لمن تسول لها نفسها رفع سقف المعارضة.

منهجية الحتمية القيمية في الإعلام

" تستند منهجية الحتمية القيمية في الإعلام إلى أسس نظرية الحتمية القيمية في الإعلام بافتراضاتها ومفاهيمها "المستقلة" المتميزة عن غيرها من المناهج. وتشمل مصادر منهجية الحتمية القيمية المعاني والدلالات المعرفية المرتبطة بتفاسير القرآن الكريم والسنة النبوية وإرث العلماء المسلمين الأوائل من أمثال الغزالي (أبو حامد) وابن خلدون وابن القيم والورثيلاني، الخ. والمحدثين مثل مالك بن نبي والنورسي، الخ. والأدوات المعرفية البحثية الحديثة الدقيقة التي يمكن توظيفها بوعي ولأغراض أخرى. ولمنهجية الحتمية القيمية رؤية نظرية وفرضيات ومفاهيم محددة ومترابطة يتم استكمالها في هذا المؤلف بمقياس (ع.ن.س) للإعلام والقيم . " - عبد الرحمن عزي: منهجية الحتمية القيمية في الإعلام، الدار المتوسطية للنشر، تونس، 2013م، ص 13.

جامعة باتنة تنظم ملتقى وطني حول: "الضوابط القانونية لحرية الرأي والتعبير في ظل قانون الإعلام الجزائري الجديد"

أعلنت كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة باتنة، عبر موقعها الالكتروني الرسمي، عن تنظيم ملتقى وطني حول: "الضوابط القانونية لحرية الرأي والتعبير في ظل قانون الإعلام الجزائري الجديد" ، وذلك يومي: 23 و24 أفري 2014م . ويشير الإعلان إلى ان آخر أجل لاستقبال الملخصات قد حدد يوم 20 مارس القادم، على أن يكون آخر أجل لإرسال المداخلات يوم 6   أفري. ولمزيد من المعلومات يمكنكم الاطلاع على الإعلان الأتي:

الهوية الأمازيغية في ظل الإعلام الجديد

هذه مداخلة بعنوان: الهوية الأمازيغية في ظل الإعلام الجديد ، ألقيتها يوم 10 فيفري 2014م،  في الملتقى الجهوي الأول حول الأمازيغية، المنظم بكلية الآداب  بجامعة باتنة:

"الفضاء العمومي والإعلام الجديد" موضوع يوم دراسي بجامعة مستغانم

مخبر الفلسفة والعلوم الإنسانية   فرقة :   الفلسفة وبحوث الإعلام والاتصال تنظم يوما دراسيا بعنوان : الفضاء العمومي والإعلام الجديد يوم :   23 أبريل 2014 إشكالية اليوم الدراسي: لاشك أن أهمية الاعلام الجديد تتجلى في  قدرته على إشباع حاجات الأفراد وتلبية رغباتهم بنحو جد سريع وسهل، دلك أنه كلما تم إشباع هذه الحاجات كلما زاد ذلك في تحقيق الأفراد لدواتهم وميولاتهم، ويقتضي ذلك تفهم الطرفين للمقاصد والمعاني والدلالات المشتركة، وعليه نجد طبيعة فحوى هذا المُستخدِم تَحوي تبادلاً في المعاني والدلالات والمشاعر والأحاسيس والتفاهم المشترك داخل ما يسمى بالفضاء العمومي ، ويتفق هذا الأخير مع طبيعة متغيرات أي مجتمع باعتباره يمثل الأعراف والعادات التي يعتمد عليها في تحقيق الذات المستخدمة لهذه الأدوات الاتصالية الجد حساسة .