التخطي إلى المحتوى الرئيسي

للتحميل: كتاب التعاطي الإعلامي مع ظاهرة التطرف والإرهاب

كتاب جديد من إصدارات اتحاد إذاعات الدول العربية جاء ليثري المكتبة الإعلامية العربية، خاصة وأنه يغطي مجالا ما زال يلفه الكثير من الضبابية هو موضوع "التعاطي الإعلامي مع ظاهرة التطرّف والإرهاب". وقد صدر الكتاب ضمن سلسلة بحوث ودراسات إذاعية، وهو تجميع لوقائع ورشة دولية حول الموضوع نظّمها الاتحاد يومي 7 و 8 أبريل / نيسان 2015، بمقـرّه في تونس.

وتأتي إقامـة هذه الورشة تجسيدا للقرارات الصادرة عن المجلس التنفيذي للاتحاد في اجتماعه الثاني والتسعين والجمعية العامة في دورتها الرابعة والثلاثين اللذين عقدا بدولة الكويت (7-12 ديسمبر / كانون أوّل 2015). وبناء على ذلك، بادرت الإدارة العامة للاتحاد إلى دعوة رؤساء هيئات الإذاعة والتلفزيون الأعضاء ومديري الأخبار ورؤساء اللجان الدائمة لحضور هـذه الورشة والمشاركة في فعالياتها. كما اقترحت على عدّة هيئات عربية ودولية عرض تجاربها في كيفية تعاطيها الإعلامي مع ظاهرة التطرّف والإرهاب.

وقد انتهت الورشة الدولية إلى اقتراح عدد من الإجراءات العملية لتطوير التعاطي الإعلامي العربي مع ظاهرة التطرّف والإرهاب، وهي تشمل بالخصوص
- إنشاء وحدة إعلام متخصّصة في التعاطي مع قضايا التطرّف والإرهاب.
- وضع استراتيجية واضحة المعالم للتعامل مع قضايا التطرّف والإرهاب.
- الاهتمام بالأنواع الصحفية المختلفة لتغطية قضايا الإعلام والإرهاب
- إنتاج مضامين إعلامية تساهم في مكافحة التطـرّف والإرهاب (الدراما، الموسيقى، برامج الأطفال، برامج وثائقية، ومضات  توعوية...). 
- إنشاء وحدة رصد لدراسة التغطيات الإعلامية المختلفة لقضايا التطرّف والإرهاب
- التخلي عن خطاب العنف والكراهية والتحـريض فـي الخطاب الإعلامي الذي يعالج قضايا التطرّف والإرهاب.
- إصدار مدوّنة سلوك وميثاق أخلاقيات يتمّ فيه ضبط قواعد التعامل مع الأحداث الإرهابية.
- تنظيم دورات تدريبية دورية ومستمرّة لتنمية مهارات الصحافيين المتخصّصين في تغطية التطرّف والإرهاب والأزمات.
- تطوير أشكال وأساليب التفاعل مع الجمهور والجهات ذات الصلة
وكان برنامج الورشة تضمن عدة اهتمامات ومحاور هامة منها بالخصوص:
- الإعلام والإرهاب بين النظرية وواقع التبعية والاستغلال
- الفضـائيات العربية والحاجة إلـى التخصـص في إعـلام الأزمـات والإرهـاب وتعاطيـها مــع الأزمــات والأعـمال الإرهابيـة
- عـرض تجارب بعض الهيـئات التلفزيونية العربية (لعـراق، السعودية، اليمن ـ تونس ـ مصر) والدولية (اتحـاد الإذاعـات الآسـيـويـة، قناة فرنسا 24 (France 24)، اتحاد الإذاعات الأوروبية، حادثة شارلي هبدو) بشأن تعاطيها مع ظاهرة التطرف والإرهاب 
- التخصّص والتأهيل والتدريب لمواجهة الإرهاب إعلاميا
-  شبكات التواصل الاجتماعية والإرهاب : الاستخدامات وسبل المواجهة
- ضوابـط استغلال الصور والفيـديوهات في مستوى صياغة الأخبار والتـقارير الوثائقية
- تحديد مفاهيـم ومصطلحـات يمكن اعتمـادهـا علـى مستـوى التغطيـة الإعـلامية 
- صياغـة دليـل مصطلحـات مـوحّد.

 تحميل نسخة من الكتاب


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).