التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من مارس, ٢٠١٥

صدور كتاب التجديد الثقافي في المجتمعات العربية في ظل العولمة للباحث عبد الرزاق الشريف أمقران

صدر للباحث الجزائري  أ. د عبد الرزاق الشريف أمقران  بداية هذا العام (2015)   ، كتاب تحت عنوان   التجديد الثقافي في المجتمعات العربية في ظل العولمة  ، عن دار  الأيام للنشر والتوزيع، الأردن. وقد اهتم هذا الكتاب بموضوع شديد الحساسية والتعقيد في آن واحد، حيث يتصدى لمكانة  الثقافة في المجتمعات العربية في الوقت الراهن وأوجه تفاعلها مع عصر عولمي ينشر قيم لا حائل بينها وبين النفاذ إلى العالم بأسره بشكل إكراه وإغواء مستمرين. إلا أن الكتاب تمايز عن الكثير من الأعمال والدراسات الأخرى باختياره لزاوية بحثية غير مألوفة هي التجديد الثقافي.

المركز العربي للابحاث ودراسة السياسات يعلن عن فتح باب تقديم مقترحات البحوث للمشاركة في المؤتمر الخامس للعلوم الاجتماعية والإنسانية

يعلن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات عن بدء استقبال المقترحات البحثية للمشاركة في أعمال المؤتمر السنوي الخامس للعلوم الاجتماعية والإنسانية (2015-2016). وقد جرى في هذه الدورة توحيد موضوعَي المؤتمر مع موضوعَي الجائزة السنوية للعلوم الاجتماعية والإنسانية لتشجيع البحث العلمي؛ وهما موضوع " سؤال الحرية في الفكر العربي المعاصر في مجال العلوم الإنسانية " ، وموضوع " المدينة العربية: تحديات التمدين في مجتمعات متحولة " . للاطلاع على الورقة المرجعية والمحاور المقترحة في كل واحد من موضوعي المؤتمر ،  انقر هنا .

صدور العدد العاشر من مجلة الدراسات والبحوث الإجتماعية (جامعة الوادي)

القيمة والسلوك والفرق بين الغالي والأغلى في شراء الملابس (ومضة من تقديم عبد الرحمن عزي)

فيلم قصير عن تطور نظرية الحتمية القيمية في الإعلام

تعقيب البروفسور كريستنز كليفود على محاضرة د. عبد الرحمن عزي حول "الواجبات الضرورية" عند كانت و"الالزام الإيجابي" عند دراز ومفهوم "الواجب الأخلاقي" في الممارسة الإعلامية

عزيزي المحترم الفيلسوف عبد الرحمن   عز ي: لقد استمعت بإمعان كبير، وحرص وتقدير عظيمين     ل محاضرتكم    الرائعة ، ووجدتها   تمثل عمقا كبيرا في التفكير لم يسبق لي أن   اطلعت عليه حول موضوع القضايا النظرية حول أخلاق الأخلاق  ( meta-ethics ) . ومحاضرتكم حول  هذا    الموضوع    تعكس فهمكم   الجيد    للقضايا الأساسية،  ومعرفتكم   لسبل تعليمها بكل دقة    ووضوح. ولقد تميزت المحاضرة    بعمق التفكير العلمي    وشمولية   النطاق الذي   تعالجه .

تحميل كتاب نصرالدين العياضي الجديد "عتبات التأويل"

صدر للدكتور نصرالدين لعياضي بداية من العام الجديد (2015م) كتاب جديد، ضمن سلسلة الكتب التي تصدرها مجلة الرافد الإماراتية، تحت عنوان: "الاتصال والإعلام والثقافة: عتبات التأويل". الكتاب يحوي عدة مقالات ودراسات منها: - وسائل الإعلام: إشكاليات معاصرة. - ما تذروه التكنولوجيا من خصوصيتها. - الصحافة وسنواتها العجاف. - رهانات الثقافة المجانية. هل سيظل الإعلام البديل بديلا؟ ولتحميل الكتاب يرجى النقر على صورة الغلاف.

وزارة التربية الوطنية، تعلن عن فتح 7000 منصب في المسابقة المقبلة لتوظيف الأساتذة

قالت وزيرة التربية الوطنية، أنه سيتم هذا العام فتح 7 آلاف منصب لتوظيف أساتذة عن طريق المسابقة التي ستنظم قريبا، مؤكدة أيضا أن الوزارة ستشرع في  عملية دمج الموظفين العاملين في المناصب الآيلة للزوال خلال شهر أفريل لتستمر العملية لغاية نهاية العام الجاري،  كما ستتم ترقية الأساتذة الموظفين للترقية في مناصب أعلى وهي العملية التي ستتم بعد إخضاع الأساتذة لتكوين تمهيني وتأهيلي للظفر بالمنصب، علما أنه يوجد 400 ألف أستاذ في قطاع التربية، 65 بالمائة منهم تقل أعمارهم عن 45 سنة. 

محاضرة عبد الرحمن عزي "الاتجاهات الحديثة في أخلاق الإعلام وقوانينه"، بالمدرسة الوطنية العليا للصحافة

نشط البروفسور  والدكتور  عبد الرحمن عزي ندوة حول "الاتجاهات الحديثة في أخلاق الإعلام وقوانينه"، وذلك بالمدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الاتصال اليوم الخميس  12   مارس   2015  من تنظيم وزارة الاتصال ضمن سلسلة الدورات التكوينية لفائدة مهنيي الصحافة الوطنية والتي تحرص ا لوزارة عل تنظيمها ضمن استراتيجية تمكين الاعلاميين. 

جامعة الشلف تنظم الملتقى الدولي العاشر حول: فعالية السياسة النقدية في الدول النامية يومي 17 و18 نوفمبر 2015م

الألكسو تفتح باب الترشحات للجائزة العربية للتراث 2015/2016

الموعد النهائي للتقديم: 31 دجنبر 2015 فتحت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) باب الترشحات للجائزة العربية للتراث في دورتها الثالثة (2015 – 2016) التي تقام حول محور  «التراث المخطوط بمقاربتيه النظرية والتطبيقية»  وحدد آخر أجل لقبول الترشحات يوم 31 دجنبر 2015.

جامعة سطيف تنظم الملتقى الوطني حول النقد الأسطوري

أثر وسائل الإعلام على الثقافة: المستقل والتابع في المنظورين الإنمائي والقيمي

أ/ منال كبور جامعة باتنة تطرح نظرية الحتمية القيمية في الإعلام منهجية "مغايرة" تقرن بها، وهي تحافظ في الوقت ذاته على التكامل مع شيء أو كثير من الأدوات المتولدة عن بقية "المنهجيات"، تعايشا معها وتميزا عنها بالقيمة كمنطلق ومنتهى. هذه المنهجيات التي تأخذ بها أو ترتديها إجرائيا نظرية كالإنماء الثقافي مثلا.    تمثل الأخيرة في هذه الدراسة انحناء لازما -لا خيارا عرضيا- يأتي نزولا للالتقاء البحثي بينهما؛ إذ تهتم كل من النظريتين، الحتمية القيمية في الإعلام والإنماء الثقافي، بدراسة "الثقافة".

جامعة قسنطينة 3 تنظم ملتقى وطنيا حول: الإعلام الجزائري المتخصص يوم 4 ماي 2015م.

جامعة الأغواط تعلن عن توظيف أساتذة جامعيين قسم ب

مركز فاعلون، ينظم بالتعاون مع المعهد السويدي بالقاهرة الملتقى الدولي الأول حول: وعي الشباب العربي وإشكالية التغيير (نحو هوية عربية جديدة)

إشكالية الملتقى : لعقود كثيرة ظلت فئة الشباب في عالمنا العربي تعاني التهميش والتزييف وتتعرض للقهر والإقصاء عبر مجموعة من الميكانيزمات التي سعت إلى تحجيم تأثيرها وتزييف وعيها ونتج عن ذلك مجموعة من    الانحرافات الخطيرة التي كان الشباب ضحية لها مثل الاغتراب والانسحاب واللامبالاة . لكن التطورات التقنية الحديثة كالفضائيات والإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي مكنت هذه الفئة من اكتشاف ذاتها وتعميق وعيها بوجودها،وبقضاياها الأساسية، وباهتماماتها بقضايا العالم العربي الماثلة في مجالات استكمال التحرر وفي ميادين التنمية والتحديث والدمقرطة وحقوق الإنسان .   ففي عمق وعي الشباب العربي تنبثق معالم رؤيا جديدة إلى العالم، هي اليوم في طريقها لصوغ سمات غير مسبوقة للهوية الثقافية العربية، نرجح أن اسم    العرب فيها لن يبقى مقترنا لدى دول العرب فقط بإنتاج النفط ومظاهر التطرف والغلو والهجرة السرية ، ربما يقدر له أن يرتبط من الآن فصاعدا    لأول مرة في التاريخ الحديث والمعاصر بقيمة نوعية جديدة ماثلة في مطلبية الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية .

تمديد فترة استقبال المداخلات الخاصة بملتقى انفتاح السمعي البصري بالجزائر

بمناسبة صدور كتابه الجديد: "فصول من النقد السيميائي والثقافي للإشهار"، الباحث نورالدين هميسي لمدونة عن كثب: هناك نزوع نحو ثقافة الاستهلاك التي تمثل العش الأنسب لتفريخ الإشهار.

نورالدين هميسي صدر في الآونة الأخيرة للباحث نورالدين هميسي، عضو هيئة التدريس بجامعة سطيف، كتاب جديد تحت عنوان: "فصول من النقد السيميائي والثقافي للإشهار"، عن دار اليازوردي بالأردن، واحتفاء بهذا الإصدار المهم إن كان ذلك على المستوى الأكاديمي أو على مستوى الممارسة الإعلامية، جاء هذا الحوار الذي نحاول من خلاله تسليط الضوء على محتويات الكتاب، بالإضافة إلى التطرق إلى واقع الإشهار في الجزائر من خلال وجهة نظر الباحث. أجرى الحوار: باديس لونيس صدر لكم كتاب بعنوان مثير هو فصول من النقد السيميائي والثقافي للإشهار، هل يمكنك أن تشرح لنا كيف اهتديت إلى تركيب هذه المفاهيم المهمة، في هذا العنوان؟

بالفيديو، مداخلة عبد الرحمن عزي: "القيمة المعطلة في الحالة الاجتماعية: حالة الأسرة المعاصرة"

مداخلة  د. عبد الرحمن عزي بعنوان   " القيمة المعطلة في الحالة الاجتماعية: حالة الأسرة المعاصرة "  في المؤتمر الدولي  الرابع حول ابن خلدون بعنوان البعد الروحي في بناء الحضارات وسقوطها، جامعة الأمير عبد القادر بقسنطينة 23 و24 فبراير 2015.

ملتقى مستغانم حول نظرية الحتمية القيمية في صور

التغطية الصحفية للملتقى الدولي حول نظرية الحتمية القيمية في الإعلام بجامعة مستغانم

دعوة للمشاركة بالملتقى العربي الأوروبي للشباب الباحثين في العلوم الاجتماعية

تصميم جديد لموقع جامعة باتنة

شهد الموقع الالكتروني لجامعة الحاج لخضر (باتنة)، تغييرا في الشكل وإثراء للمحتوى، وصار أكثر بساطة وجاذبية في نفس الوقت، مع أركان مهمة وموزعة بشكل عملي يتيح الوصول اليها بيسر وسهولة. ويركز التصميم الجديد على إعطاء الاهمية للبحث العلمي من خلال تخصيص اركان للمخابر العلمية والمنشورات والمجلات العلمية وقواعد المجلات العلمية المختلفة. كما أن في الموقع احالة الى مواقع فرعية خاصة بكل كلية على حدة.

المجلة العربية للدراسات الانثروبولوجية تعلن عن بدء استقبال مقالات العدد الثاني