التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الشهداء لايعودون هذا العام...ياعمي اللااااز

د. لزهر وناسي

في كل عام يعود الشهداء في يومهم الوطني الذي تكرم به المتخلفون من الثوار و القاعدون من المجاهدين . و المؤلفة قلوبهم على النيمروات و الكارطات و حب الحمامات.

كانو يعودون ..؛ و نفوسهم الطيبة وأرواحهم الزكية ترفرف على ربوع البلد الذي استشهدوا من اجل أن يحيى حرا كريما وشهما أبيا ، تخترق اسماعهم صيحات 
‘‘إخواني لاتنساو الشهدااااا..لي ضحاو بحيتهم للوطن ...حت تنين...‘‘ الذي لاتزال الجبال و المهاد و الوديان و التلال تتردده كرجع الصدى.
يعودون في كل بوم من الثامن عشر من فبراير، وهم يتركون حواصل الطير الخضر المعلقة في قناديل جنان النعيم ليوم واحد يسوقهم حادي الشوق لثرى الوطن المفدى يتفقدون الامانة التي تركوها للأخلاف حفظوها ام ضيعوها،و يستطلعون اخبار العباد على دروب الوفاء يمضون ام لسبل الخيانة يسلكون. 
في أعوام الاستقلال الأولى ؛؛؛ كانوا يعودون ويرجعون إلى حواصل الطير مسرورين تملؤهم الغبطة ، لما رأوه من تشبث الأبناء بعهد الآباء ،و اضطرام نار الثورة التي لم تخبو في النفوس ، يعودون و الجزائر مكة الثوار تؤذن في المستضعفين أن هبوا فطريق الحج إلى الحرية يمر من هنا.
انداح عهد الزمان و تطاولت دائرة الايام و بدلت الارض غير الارض و الناس غير الناس فيعود الشهداء على عادتهم و يرجعون الى قناديلهم وفي اعينهم قذى وفي افئدتهم جوى و في أنفسهم أسى ، يملؤ الحزن اطباق نفوسهم وتغشا الكآبة افاق ارواحهم و يطويهم الوصب في حواصل الطير- حيث لانصب و لاوصب ولاحزن فيها - على اطلال من ثورة ؛ و رسوم من عزة ؛ وبقايا من بطولة ؛وخيوط من أحلام تتبدى كسراب يحسبه الضمآن ماء؛ وخيانة مشرئبة؛ وركوس متعاظم ؛ وغدر متطاول أذهب الطمع والجشع والترف ماء وجهه ، يتصنع بقايا وفاء للشهداء في يومهم في كلمات تقرأ من منابر االمترفين و يهمهم بها الرسميون باهتة باردة .،يذيلون بها خليطا كيمياويا يسمونه خطب ب..... المجد و الخلود لشهدائنا الأبرار...؟؟
عمي اللاز كتب ذات مرة الشهداء يعودون هذا الاسبوع ويحزنني ان اقول: الشهداء قررو أن لا يعودوا من عامهم هذا...
لان الوفاء لبيت الأجداد لا يعني مسح ما علق به من غبار ، و انما ايقاد ماتبقى فيه من جذوة.....ياعمي الطاهر وطار ..
اخواني لاتنساو الشهداااااااااكم...اللي ضحاووو أبحيتهم للوطن ...حت نين.
أربا أذيرحم الشهداااا..

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).