التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مسافر زاده الخيال


بقلم/ أ.د ادريس بولكعيبات

يوم 25 ديسمبر 2016، مساء هذا اليوم زرت مدينة "ستراسبورغ " . المناسبة قيل لي أن " سوق  نوال " الذي ينظم في هذه المدينة القريبة الشبه من مدينة الأنوار " باريس" هو الأكبر و هو الأكثر إثارة . 

الشوارع كانت تبدو خالية من المارة ، بعد الظهر ، بينما كانت السماء غائمة و تهدد برشنا بزخات خفيفة من المطر الذي يستلطفه الانسان، الرياح لم تكن قوية لكنها كانت تلسع الوجنات. المدينة كلها لبست أفضل ما لديها . 
المدينة رومانسية بتاريخها العريق لكن الاحتفال بأعياد الميلاد تستعد له على نحو خاص ؛ حيث تزداد تأنقا و تبرجا و تظهر لزوارها أفضل ما لديها و هم كثر من الأجانب يحتشدون في ساحة " كليبرغ " أكبر ميدان في المدينة و كذا ساحة كاتدرالية " ستراسبورغ " الأغرب من الخيال و هي التي قال " هيتلر " عندما وقف أمامها مدهولا لروعة البناء الذي يدخل في باب الاعجاز الهندسي قال " هيتلر " لن نعيد هذا البناء الى فرنسا ؟ و مع ذلك استعادته فرنسا . ليس كل ما تحبه تستطيع تملكه .
ميدان " غوتنبورغ " هو الآخر ارتدى حلة غير عادية و في قلب الميدان ينتصب تمثال " غوتنبورغ "  مخترع الطباعة الذي أحدث ثورة هائلة ومازال الانسان يستمد قوته منها كانت خطوة أكبر من تلك الخطوة الصغيرة التي قطعها " هامسترونغ " على كوكب القمر . ليس غريبا أن يكرم هذا الرجل من هذه المدينة التي كان لها شرف طباعة الكتاب المقدس لأول مرة في التاريخ و هو الفعل الذي زعزع الكنيسة التي كانت تفضل الاحتكار .
مع حلول الظلام ، خرج الناس من كل الزوايا و رغم برودة الطقس الكل لا يريد تفويت الفرصة.  هناك تعزيزات أمنية فوق العادة ، رجال من القوات الخاصة في مكافحة الارهاب تراقب المعالم السياحية للمدينة، و الأصابع على الزناد . لكن ذلك لا يفقد" ستراسبورغ " شيئا من سحرها و رومانسيتها التي تصل الى أقصى درجاتها مع حلول الظلام ... و أنا أخوض تجربة تلك الأجواء حضرتني أغنية سيد الطرب العربي " محمد عبد الوهاب " " عندما يأتي المساء " . الى اللقاء ...

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).