التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من أبريل, ٢٠١٦

دراسة: صورة الذات الإيرانية في الصحافة الخليجية (مكوناتها القيمية والهوياتية)

نشر مركز الجزيرة دراسة إعلامية للباحث محمد الراجي تحت عنوان "صورة الذات الإيرانية في الصحافة الخليجية: مكوناتها القيمية والهوياتية" . وعالجت الورقة صورة الذات الإيرانية ومُكوِّناتها في الخطاب الإعلامي الخليجي وأبعادها السُّلوكية والفكرية والهوياتيَّة، في سياق الأزمة الدبلوماسية السعودية-الإيرانية؛ التي أعقبت إحراق السفارة السعودية بطهران، في 2 يناير/كانون الثاني 2016، واعتمدت التحليلَ النقديَّ للخطاب مَنْهَجًا تحليليًّا لدراسة علاقات الفاعلين في الأحداث، وتَمْثِيلات ضروب الخطاب ونُطُقِه لكَيْنُونَة الذات الإيرانية؛ باعتبارها الآخر المضاد كليًّا للذات السعودية/الأنا.

البروفيسور نصير بوعلي في حوار صحفي مطول حول نظرية الحتمية القيمية وقضايا أخرى

أجرى الاستاذ حسن خليفة حوار مطولا مع البروفيسور نصير بوعلي ،  على صفحات جريدة البصائر الجزائرية. تطرق من خلاله إلى عدة قضايا منها: نظرية الحتمية القيمية في الإعلام، وفكر البروفيسور عبد الرحمن عزي بالإظافة قضية الانفجار المعرفي والاعلامي، والخطاب الإعلامي في الصحف والفضائيات الجزائرية.

صدور كتاب "استخدام الانترنت في البحث العلمي" للباحثة صونيا عبديش

صدر مؤخرا للباحثة الجزائرية الدكتورة صونيا عبديش كتاب تحت عنوان "استخدام الانترنت في البحث العلمي" عن منشورات طاكسيج كوم. وهذه محتويات الكتاب حسبما أفادت به الباحثة لمدونة عن كثب : يسعى الكتاب إلى تقديم أجوبة لبعض التساؤلات المتعلقة بواقع استخدام الأنترنيت في البحث العلمي لدى الباحثين الجامعيين الجزائريين وهذا من خلال أربع فصول : الفصل الأول تناولنا فيه " أنماط ، دوافع وخدمات الأنترنيت في البحث العلميّ "، حيث قسّمنا هذا الفصل إلى ثلاثة مباحث، تعرضّنا في المبحث الأول إلى أنماط البحث العلميّ عبر الشبكة؛ أمّا المبحث الثاني فخصّصناه لدوافع البحث العلميّ عبر الأنترنيت؛ لنختم الفصل بمبحث ثالث حول خدمات الأنترنيت في البحث العلميّ. أمّا الفصل الثاني، فتعرضنا فيه إلى " مصادر المعلومات وإستراتيجية البحث عـبر شبكة الأنترنيت "، حيث تناولنا مصادر المعلومات المتاحة عبر الأنترنيت في المبحث الأول؛ أسس تقييمها وقواعد توثيقها في المبحث الثاني؛ أمّا المبحث الثالث فتطرقنا فيه إلى إستراتيجية البحث عبر الشـبكة .

قسم علوم الإعلام والاتصال وعلم المكتبات بجامعة باتنة ينظم يوما دراسيا حول "الجدوى العلمية لنظريات الاتصال في بحوث الإعلام والاتصال"

 ينظم قسم علوم الإعلام والاتصال وعلم المكتبات يوما دراسيا تحت عنوان "الجدوى العلمية لنظريات الاتصال في بحوث الإعلام والاتصال" ، وذلك يوم الثلاثاء 19 أفريل 2016م، ويتضمن البرنامج مداخلات مهمة توزعت على عدة محاور متكاملة فيما بينها كما يلي:   البرنامج: كلمة عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية: أ. د. نور الدين جبالي. كلمة رئيس قسم علوم الإعلام والاتصال: د. سمير رحماني. كلمة منظمة اليوم الدراسي: أ. منال كبور. كلمة ضيف الشرف: أ. د. العربي فرحاتي.

في الوقت الذي نفى تجميد ميزانية البحث العلمي: حجار يتوعد المخابر المتقاعسة بالغلق

هدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، بالغلق النهائي للمخابر التي لا تقدم نتائج في الميدان، في الوقت الذي نفى ما يروج حول تجميد ميزانية البحث العلمي، من منطلق أن هذا الأخير يكتسي أهمية واسعة بالقطاع، خاصة بعد المكانة التي حظي بها في الدستور الجديد . وأوضح حجار أن المخابر الموجهة للبحث العلمي تضخ لها سنويا ميزانية مهمة لإثراء البحث وتقديم نتائج للقطاع وللدولة ككل، إلا أن الوزارة ستضرب بيد من حديد بالنسبة للمخابر التي لا تقدم نتائج بحوثها في الميدان، ولم يستبعد هنا “الغلق النهائي” لهذه المخابر .