التخطي إلى المحتوى الرئيسي

هذا ما يجنيه المشاهير مقابل تغريدة واحدة على انستغرام!

تخيّل لو أنك تجني آلاف الدولارات مقابل كل محتوى إعلاني تنشره على صفحتك الخاصة في موقع التواصل الاجتماعي "انستغرام".. ليس مستحيلاً، ولكن الأمر ليس بهذه السهولة أيضاَ! إذ عليك أن تكون من الأشخاص الذين صنعوا لنفسهم "اسماً كبيراً" في العالم الافتراضي حتى جمّعوا الملايين من المتابعين


وهذا ما حصل مع مدونة المكياج العراقية الأمريكية هدى قطّان، والتي حلّت في المركز الأول ضمن قائمة أغنى 10 مؤثرين على انستغرام للعام 2017، إذ تحصل قطّان على ما قيمته 18 ألف دولار أمريكي في مقابل كل منشور بمحتوى إعلاني تحمله على صفحتها، والتي يتابعها أكثر من 20.7 مليون شخص من حول العالم، بحسب تقرير موقع "Hopper HQ" الذي نشر هذه القائمة للمرة الأولى هذا العام.
كما نشر الموقع أيضاً، قائمة ثانية لأغنى 10 مشاهير على انستغرام للعام 2017، جاءت فيها المغنية الأمريكية الشابة سيلينا غوميز في المركز الأول، إذ تحصل على ما قيمته 550 ألف دولار أمريكي مقابل كل منشور بمحتوى إعلاني تشاركه مع متابعيها الذين يبلغ عددهم 122 مليون، ثم تبعتها في المركز الثاني شخصية تلفزيون الواقعكيم كارداشيان التي تجني 500 ألف دولار أمريكي لكل منشور بمحتوى إعلاني، ليأتي بعد ذلك في المركز الثالث لاعب كرة القدم البرتغاليكريستيانو رونالدو الذي يجني 400 ألف دولار أمريكي لكل منشور بمحتوى إعلاني.
ويذكر موقع "Hopper HQ" الذي يعمل كجدول أعمال ينظم منشورات مستخدميه وأوقات عرضها على انستغرام، أن انستغرام لم يعد مجرد منصة إعلام اجتماعية لتبادل الصور الخاصة والتواصل مع الأصدقاء، إذ أصبحت هذه الوسيلة المرئية مؤخراً، أداة ترويجية واقتصادية للمشاهير والمؤثرين والكثير من العلامات التجارية.
ويقول المؤسس المشارك لموقع "Hopper HQ،" مايك بندر إن انستغرام أصبح اليوم "أداة تسويق فعالة للعلامات التجارية ومن الرائع جداً أن المشاهير والمؤثرين استطاعوا الاستثمار في حساباتهم على نحو فعال. لدى انستغرام حوالي 700 مليون مستخدم فعّال شهرياً من جميع أنحاء العالم، ولذا، فإنه يوفر مجموعة كبيرة من العملاء المحتملين للعلامات التجارية التي لديها الميزانية لتسخير تأثير الأشخاص على قوائمنا، وبالتالي السماح لهؤلاء بتطوير مهنة حقيقية عبر مشاركاتهم في انستغرام."
وتلك كانت الطريقة التي اعتمدتها قطّان لتبني لنفسها إمبراطورية على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ بدأت الشابة التي تتخذ من دبي مقراً لها، كمدونة ماكياج فقط، تنشر تعليماتها وفيديوهاتها وصورها على مواقع التواصل الاجتماعي، حتى أسست لنفسها شركة ماكياج خاصة بها، تحت اسم "هدى بيوتي" تنتج الرموش الاصطناعية، وأحمر الشفاه، والأظافر الاصطناعية، التي باتت تعتبر اليوم من بين أفضل المنتجات في عالم التجميل، كما تباع في أكبر المتاجر حول العالم.
وكانت قد صرّحت قطّان في مقابلة سابقة مع CNN أن "وسائل التواصل الاجتماعي لعبت دوراً رئيسياً في نجاحها، رغم أنها لطالما رغبت بأن تصبح سيدة أعمال تدير شركة كبيرة تتخصص ببيع منتجات متعددة."
كما حرصت أيضاً على أن تتمسك بهويتها العربية، رغم انتشارها الواسع في العالم الغربي، مؤكدة أن أكثر ما يهمها في هذه المرحلة من نجاحها هو تركيزها على هوية شركتها العربية، برغم أنها تلقت الكثير من الملاحظات، حول ضرورة تغيير اسم منتجاتها إذا أرادت الاستمرار في السوق الغربية، مضيفة: "أنا هدى وفي النهاية نحن عرب."
وفيما يلي، تتعرفوا على القائمتين الكاملتين لأغنى الشخصيات على انستغرام للعام 2017:
أغنى 10 مؤثرين على انستغرام للعام 2017
1.   هدى قطّان – 20.7 مليون متابع – 18 ألف دولاراً لكل منشور
2.   كاميرون دالاس – 20.1 مليون متابع – 17 ألف دولاراً لكل منشور
3.   جين سيلتر – 11.4 مليون متابع – 15 ألف دولاراً لكل منشور
4.   زويلا – 11.1 مليون متابع – 14 ألف دولاراً لكل منشور
5.   ناش غرير – 10.2 مليون متابع – 13 ألف دولاراً لكل منشور
6.   كيارا فيراجني – 9.9 مليون متابع – 12 ألف دولاراً لكل منشور
7.   جولي سارينارا – 4.6 مليون متابع – 10 آلاف دولاراً لكل منشور
8.   إيمي سونغ – 4.6 مليون متابع – 9 آلاف دولاراً لكل منشور
9.   دانييل برنشتاين – 1.7 مليون متابع – 7 آلاف دولاراً لكل منشور
10. ليز إسوين – 1.3 مليون متابع – 6 آلاف جنيه استرليني لكل منشور
أغنى 10 مشاهير على انستغرام للعام 2017
1.   سيلينا غوميز – 123 مليون متابع – 550 ألف دولاراً لكل منشور
2.   كيم كارداشيان – 101 مليون متابع – 500 ألف دولاراً لكل منشور
3.   كريستيانو رونالدو – 105 مليون متابع – 400 ألف دولاراً لكل منشور
4.   كايلي جينر – 95.6 مليون متابع – 400 ألف دولاراً لكل منشور
5.   كيندال جينر – 82.1 مليون متابع – 370 ألف دولاراً لكل منشور
6.   كلوي كارداشيان – 68.3 مليون متابع – 250 ألف دولاراً لكل منشور
7.   كورتني كارداشيان – 58.1 مليون متابع – 250 ألف دولاراً لكل منشور
8.   كارا ديليفين – 40.4 مليون متابع – 150.000 ألف دولاراً لكل منشور
9.   جيجي حديد – 34.9 مليون متابع – 120 ألف دولاراً لكل منشور
10. ليبرون جيمس – 31.5 مليون متابع – 120 ألف دولاراً لكل منشو

المصدر: موقع CNN

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).