التخطي إلى المحتوى الرئيسي

صدور كتاب "التعاطي الإعلامي مع ظاهرة التطرّف والإرهاب" في طبعة منقّحة تحتوي دليل المصطلحات الموحّد

أصدر اتحاد إذاعات الدول العربية مؤخّرا كتاب "التعاطي الإعلامي مع ظاهرة التطرّف والإرهاب" في 272 صفحة من القطع الكبير.
الكتاب أضيفت إليه في الطبعة الجديدة كامل وقائع ورشة العمل التي أقيمت يوم 3 نوفمبر 2016 حول صياغة "دليل المصطلحات الموحّد في تغطية ظاهرة الإرهاب". وقد أشرف على الندوة المهندس عبد الرحيم سليمان، المدير العام للاتحاد، فيما سيّر مداولاتها الدكتور عبّاس عبّود سالم، بوصفه رئيس اللجنة الدائمة للأخبار التابعة للاتحاد، بحضور عدد من مسؤولي الأخبار في هيئات الإذاعة والتلفزيون العربية .

إنّ حرص الاتحاد على إنجاز هذا الدليل أملته الحاجة الملحّة إلى توفير وثيقة متّفق عليها من قبل المهنيين للاستئناس بها، واعتمادها لدى مباشرتهم للعمل الإعلامي، باعتبارها توضّح الرؤى وتحدّد المفاهيم وتكشف عن التخبّط والإخلالات القائمة عند تغطية الأحداث الإرهابية في هذه الوسيلة الإعلامية أو تلك.
ولأنّ معركة مكافحة الإرهاب لا تزال متواصلة، فإنه لا مناص من تهيئة وسائل إعلامنا السمعية والبصرية بالخصوص لانتقاء المصطلحات الأكثر تأثيرا في احتواء الظاهرة الإرهابية.
ومثل هذا الدليل الذي يصاغ لأول مرّة  في العالم العربي، من شأنه أن يقرّب بين وجهات النظر حول مسألة المصطلحات المستعملة في التغطية الإعلامية للإرهاب، حتى وإن وجد اختلاف في توصيف التيارات المتّهمة بهذه الآفة.
وقد روعي في انتقاء هذه المصطلحات (وعددها ستة وثلاثون مصطلحا) الحرفيّة والموضوعية وعدم الأدلجة، حتى تكون المفاهيم المحدّدة أكثر مصداقية ، وبالتالي فإنّ التوازن بين الحرفية وعدم التوصيف الإيديولوجي من شأنه أن يجعل المشاهد والمستمع متفاعليْن مع المادة الإعلامية حول الإرهاب بشكل أكبر.
وبناء على ذلك، فإنّ صياغة دليل موحّد للمصطلحات يمثّل رصيدا مشتركا بين مختلف المؤسسات الإعلامية، هو من بين الأولويات في هذه المرحلة التاريخية المفصلية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).